الأهلي المصري والهلال السوداني.. صراع الأشقاء يحتدم في دوري الأبطال

أميرة رضا

يحتل الأهلي المصري المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، خلف المتصدر صن داونز الجنوب إفريقي برصيد 13 نقاط، بينما يدخل الهلال المباراة وهو في المركز الثالث بـ4 نقاط، فيما يتذيل المريخ المركز الأخير في جدول المجموعة.


تتوجه أنظار متابعي وعشاق كرة القدم الأفريقية، غدًا الأحد 3 أبريل 2022، إلى استاد السلام بالقاهرة، من أجل متابعة لقاء الأهلي المصري وضيفه الهلال السوداني، ضمن الجولة السادسة من منافسات دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

مواجهة مصيرية

يدخل الأشقاء اللقاء، تحت شعار “الفوز أولًا”، فتُعد المواجهة بين الأهلي والهلال مصيرية للفريقين من أجل حسم البطاقة الثانية في المجموعة الأولى للتأهل إلى دور ربع النهائي من دوري أبطال إفريقيا بنسختها الحالية.

فريق الأهلي يدخل اللقاء وهو بحاجة إلى الفوز أو التعادل على أقل تقدير لضمان التأهل إلى ربع النهائي، في المُقابل، يمنح فوز الهلال، فرصة العبور للفريق السوداني، حال تعثر المريخ صاحب المركز الرابع بـ4 نقاط أمام صن داونز.

سيناريوهات التأهل

في الوقت الذي سيواجه فيه الأهلي ضيفه الهلال، سيواجه صن داونز المريخ في لقاء آخر قد تقلب نتيجته الأمور رأسًا على عقب، في حالة فوز الأخير على الفريق الجنوب إفريقي بأكثر من هدف.

ولا يحتاج الأهلي لأكثر من التعادل للتأهل لربع النهائي، حينها سيرتفع رصيده إلى 8 نقاط، وحتى إن فاز المريخ فيصبح رصيده 7 نقاط.

أما الخسارة فستوقف رصيد الأهلي عند 7 نقاط، ليتساوى مع الهلال في النقاط، وسيتأهل الأخير في حال خسارة المريخ من صن داونز.

سيناريو آخر يترتب على نتيجة لقاء صن داونز والمريخ، ففي حال فوز الأخير، فخسارة الأهلي ممكن أن تؤهله إلى ربع النهائي، بشرط أن يكون فوز المريخ بفارق هدف وحيد، في هذه الحالة سيلجأ لنقاط الثلاثي في المواجهات المباشرة بينهم، والتي ستبعد المريخ وسيظل الأهلي متساويًا مع الهلال، وبعد اللجوء لفارق الأهداف في المواجهات المباشرة، سترجح كفة الأهلي إلا في حالة خسارته بفارق هدفين أو أكثر.

المواجهة العاشرة

بالرجوع إلى تاريخ المواجهات بين الأهلي والهلال، نجد أن لقاء الغد، هو العاشر والحاسم للتأهل، فاصطدم الأهلي بالهلال 9 مرات من قبل في البطولات الإفريقية.

نتيجة المواجهات الـ9، حقق فيها الأهلي الفوز 3 مرات، مقابل فوزين للهلال السوداني و4 تعادلات، وسجل الأحمر 7 أهداف، وسكنت شباكه 6 أهداف.

جاءت أول مواجهة بين الأهلي والهلال في نهائي دوري أبطال إفريقيا 1987، فتعادل الفريقان في أم درمان دون أهداف، قبل أن يفوز الأهلي بالقاهرة 2-0.

وتجددت المواجهة بينهما في دور الـ32 من دوري الأبطال 2004، وفاز الهلال في القاهرة 1-0، وتعادلا دون أهداف في السودان.

ولعب الفريقان مجددًا في دور المجموعات بدوري الأبطال عام 2007، ونجح الأهلي في الفوز بالقاهرة 2-0، لكن الهلال فاز على ملعبه بثلاثية نظيفة.

وفي دور المجموعات بدوري الأبطال 2019-2020، نجح الأهلي في الفوز بهدفين مقابل هدف في المباراة الأولى على ملعبه، وحسم التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما المباراة الثانية بالسودان.

وجاءت آخر مواجهات الفريقين في دور المجموعات هذا الموسم، وانتهت بالتعادل السلبي دون أهداف بالسودان.

توقيت اللقاء والقنوات الناقلة

ينطلق لقاء الأشقاء في تمام الساعة العاشرة مساء غدٍ الأحد بتوقيت القاهرة، وكان من المقرر إقامة المباراة يوم 2 أبريل قبل أن تؤجل ليوم 3 أبريل،  بناء على طلب النادي الأهلي الذي خاطب الاتحاد الإفريقي لتأجيل اللقاء بسبب مشاركة عدد من لاعبيه مع المنتخبات الوطنية في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، قطر 2022.

وعن القنوات الناقلة، حددت شبكة قنوات بي إن سبورتس، صاحبة الحقوق الحصرية لنقل مباريات دوري أبطال إفريقيا، قناة BEIN SPORT HD3 لإذاعة اللقاء، وترددها على النايل سات 12265، والاستقطاب أفقي، ومعامل تصحيح الخطأ 2/3، وأخيرًا معدل الترميز27500.

ربما يعجبك أيضا