الأهلي يحقق 15 رقمًا قياسيًا بعد التتويج بدوري أبطال إفريقيا 2023-2024

أحمد خيري

يواصل الفريق الأول للكرة القدم بالنادي الأهلي المصري، كتابة التاريخ في سماء القارة السمراء، بعد التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2023-2024، للمرة 12 في تاريخه، في إنجاز غير مسبوق بين أندية القارة.

وحسم المارد الأحمر لقبه 12 من الأميرة الإفريقية، بعد التغلب على الترجي الرياضي التونسي، بهدف دون رد، أحرزه أهولو مدافع الفريق التونسي بالخطأ في مرماه، الذي غير اتجاه رأسية رامي ربيعة لتسكن الكرة شباك الترجي بالخطأ، في مباراة الإياب، بعدما انتهت مباراة الذهاب في تونس بالتعادل السلبي.

الأهلي يحقق أرقامًا قياسية بالجملة

أولًا، أصبح النادي الأهلي أول فريق إفريقي يحقق بطولة دوري أبطال إفريقيا 4 مرات خلال آخر 5 نسخ. ثانيًا، كما وصل للقبه 12 في تاريخه ووسع الفارق بين أقرب منافسيه (الزمالك ومازيمبي) إلى 7 ألقاب.

ثالثًا، حقق المارد الأحمر رقميًا قياسيًا بعدما أصبح أكثر نادي في تاريخ البطولة الإفريقية يخوض مباريات متتالية بدون هزيمة بعدد 22 مباراة متتالية. ورابعًا، حقق مصطفى شوبير، حارس المارد الأحمر، رقمًا قياسيًا عقب المحافظة على نظافة شباكه في 9 مباريات متتالية، وهذا الإنجاز غير مسبوق لأي حارس مرمى مصري عبر التاريخ.

شوبير يكتب التاريخ مع الأهلي

خامسًا، حافظ النادي الأهلي على نظافة شباكه خلال 10 مباريات متتالية، ونجح في كسر الرقم القياسي للترجي التونسي بـ9 مباريات. سادسًا، كرر المارد الأحمر إنجاز عام 2005، بعدما توج بالبطولة الإفريقية بدون أي هزيمة خلال 14 مباراة متتالية.

سابعًا، حقق الأهلي رقمًا قياسيًا غير مسبوق، بعدما استقبلت شباكه هدفًا وحيدًا خلال 14 مباراة، ليصبح بذلك أقوى خط دفاع وحراسة مرمى بدوري الأبطال في نسخة واحدة على مر التاريخ، ثامنًا، تفوق رامي ربيعة على نادي الزمالك ومازيمبي عقب تتويجه بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه، بينما توج الثنائي بـ5 بطولات فقط لكل منهم. تاسعًا، بات رامي ربيعة أكثر لاعبي القارة السمراء تتويجًا ببطولة دوري أبطال إفريقيا على مر التاريخ، بالتساوي مع ثنائي الأهلي وائل جمعة وحسام عاشور، ولكل منهم 6 ألقاب.

كولر يقود الأهلي للمجد عالميًا

عاشرًا، تمكن مارسيل كولر من التتويج بالبطولة رقم 8 له رفقة الأهلي خلال موسم ونصف فقط، كرقم قياسي غير مسبوق خلال 18 شهرًا، كما أصبح ثان أكثر المدربين الأجانب تتويجًا بالبطولات مع الأهلي على مر التاريخ بعد مانويل جوزيه.

الرقم القياسي 11 جاء بعدما ضمن النادي الأهلي المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا للموسم المقبل كحامل اللقب دون النظر لترتيب جدول الدوري المصري، كما ضمن مواجهة الزمالك في  كأس السوبر الأفريقي، حيث سيكون نهائي مصري خالص مثلما حدث في عام 1994.

12- الأهلي رفع رصيده من البطولات في جميع الألعاب الجماعية هذا الموسم إلى 21 بطولة، متفوقًا على غريمه التقليدي الزمالك الذي حصد بطولتين فقط.

13- ضمن المارد المشاركة في كأس إنتركونتيننتال لأبطال القارات، كأول فريق مصري وإفريقي يشارك في البطولة.

14-نجح الأهلي في رفع رصيده من الأبطال القارية إلى 26 بطولة بالمركز الثاني، ليقترب خطوة من ريال مدريد صاحب الصدارة برصيد 29 بطولة، وأخيرًا، أصبح الأهلي أول فريق في تاريخ إفريقيا يحصل على بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين في 4 مناسبات، أعوام 2005 و2006 – 2012 و2013 – 2020 و2021 – 2023 و2024.

سجل أبطال دوري أبطال إفريقيا على مر التاريخ

ويتربع الأهلي على عرش الأكثر تتويجًا بدوري أبطال إفريقيا على مر التاريخ، ويحل الزمالك المصري ومازيمبي الكونغولي في المرتبة الثانية برصيد 5 ألقاب، ويأتي الترجي الرياضي التونسي رابعًا برصيد 4 ألقاب.

1-الأهلي المصري – 12 لقبًا

2-الزمالك المصري – 5 ألقاب

3-مازيمبي الكونغولي – 5 ألقاب

4-الترجي التونسي – 4 ألقاب

5-الوداد المغربي – 3 ألقاب

6-الرجاء المغربي – 3 ألقاب

7-حافيا كوناكري الغيني – 3 ألقاب

8-كانون ياوندي الكاميروني – 3 ألقاب

9-وفاق سطيف الجزائري – لقبان

10-إنييمبا النيجيري – لقبان

11-شبيبة القبائل الجزائري – لقبان

12-أشانتي كوتوكو الغاني – لقبان

ربما يعجبك أيضا