الإمارات تصدر قرارًا تنظيميًّا بشأن حصيلة اكتتابات الصكوك الخضراء

فاروق محمد

 أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات قرارًا بشأن تنظيم السندات والصكوك الخضراء والمرتبطة بالاستدامة، على أن يعمل به بدءًا من تاريخ صدوره.

وحسب ما نقله موقع صحيفة “البيان”، اليوم الأربعاء 29 مارس 2023 أوضح القرار أن السندات والصكوك المرتبطة بالاستدامة هي التي يكون لها خصائص هيكلية أو مالية مرتبطة بمؤشرات الأداء الرئيسة المستقبلية للمصدر، وأهداف الاستدامة المتفق عليها والموضحة في وثائق الإصدار.

استثمارات الاكتتابات الخضراء

شدد القرار على التزام المصدر، حال كانت السندات أو الصكوك خضراء، بتخصيص حصيلة الاكتتاب بالكامل في مشاريع خضراء صديقة للبيئة، التي تشمل مشاريع التكيف مع تغير المناخ، ومشاريع التحول إلى اقتصاد دائري، ومشاريع منع التلوث أو الحد منه، ومشاريع الحفاظ على التنوع البيئي البري والمائي ومشاريع كفاءة الطاقة، ومشاريع الإدارة المستدامة بيئيًّا للموارد الطبيعية الحية واستخدام الأراضي.

اقرأ أيضًا :«الأوراق المالية الإماراتية» تحذر من شركة غير مرخصة 

ولفت إلى ضرورة التحقق من استيفاء السندات أو الصكوك الخضراء لمبادئ رابطة أسواق المال الدولية ICMA، في ما يتعلق بإدارة حصيلة الاكتتاب، وإضافة صافي حصيلة الاكتتاب إلى حساب مصرفي فرعي له.

فصل المشاريع الخضراء عن غيرها

طالب القرار بفصل استثمارات المشاريع الخضراء الصديقة للبيئة عن أي مشاريع أخرى مغايرة، على أن يحدث ذلك بطريقة مناسبة من خلال إجراءات داخلية رسمية، مرتبطة بعمليات الاستثمار الخاصة بتلك المشاريع، وتوفير دليل إجراءات داخلي للتحقق من آليات استخدام حصيلة الاكتتاب، وطريقة تخصيص الأموال في المشاريع الخضراء الصديقة للبيئة.

اقرأ أيضًا: الأوراق المالية الإماراتية تطلق نظامًا جديدًا لصناديق الاستثمار

ونوه القرار بضرورة الإفصاح للمستثمرين عن باقي حصيلة الاكتتاب، التي لم تستثمر بعد، محذرًا من أن السندات أو الصكوك الخضراء أو المرتبطة بالاستدامة تفقد وصفها حال فقدانها أي من الشروط الواردة في أحكام هذا القرار، ويلتزم السوق بإضافة علامة مميزة إلى جانب اسم السندات أو الصكوك المصنفة بأنها خضراء أو مرتبطة بالاستدامة حال كانت مدرجة لديه.

ربما يعجبك أيضا