الأوكرانية ماهوتشيخ تحرز ذهبية القفز العالي للسيدات بأولمبياد باريس

حسام الدين صالح
أولمبياد باريس - أوكرانيا

فازت الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيخ بالميدالية الذهبية في القفز العالي للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية بباريس الأحد 4 أغسطس 2024، بعد أن قفزت بارتفاع مترين أمام جمهور متحمس على استاد فرنسا.

وحصلت الأسترالية نيكولا أوليسلاجس على الميدالية الفضية وتقاسمت الأوكرانية إيرينا جيراتشينكو والأسترالية إليانور باترسون الميدالية البرونزية.

وفرت ماهوتشيخ من منزلها في دنيبرو بعد غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022 لكنها واصلت مسيرتها التنافسية وحصلت على الذهب الأولمبي بعد أسابيع من تحطيم الرقم القياسي العالمي الذي ظل صامدا منذ عام 1987 بقفزة بلغ ارتفاعها 2.10 متر.

وقفزت بطلة العالم الارتفاع الذي فازت به في محاولتها الأولى، وحصلت على الميدالية الذهبية على حساب الأسترالية بفضل قلة عدد الإخفاقات، وانحنت للجماهير عندما حاولت مرة واحدة قفز ارتفاع 2.04 متر لكنها أسقطت العارضة.

وركضت الفائزتان بالميدالية البرونزية إلى المدرجات عندما أصبح من الواضح أنهما ضمنا الميداليتين.

وهذه المرة الثانية على التوالي في الأولمبياد التي يتقاسم فيها متسابقان في القفز العالي مكانا واحدا على منصة التتويج، بعد ثلاث سنوات من موافقة القطري معتز عيسى برشم والإيطالي جيانماركو تامبيري على تقاسم الميدالية الذهبية في ألعاب طوكيو.

وبعد انتهاء المنافسة، لفت جيراتشينكو ذراعيها حول مواطنتها وركض الثنائي حول الملعب مع علم أوكرانيا حول أكتافهما.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر منصة (إكس) للتواصل الاجتماعي “نحن فخورون جدا! شكرا على هذه النتيجة. يعرف الأوكرانيون كيف يكونون أقوياء وكيف يفوزون”.

ربما يعجبك أيضا