الأولى منذ 25 عامًا.. غزة تسجل إصابة بالنمط 2 من شلل الأطفال

«الأونروا»: تأخير هدنة غزة يهدد بتفشي شلل الأطفال

أسماء حمدي
شلل الأطفال في غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، أن رضيعًا عمره 10 أشهر في قطاع غزة الذي مزقته الحرب أصيب بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النمط 2.

وتعد هذه الإصابة هي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عامًا، وتناشد وكالات الأمم المتحدة التطعيم العاجل لكل الأطفال.

تفشي شلل الأطفال

رغم أن فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2، ليس أكثر خطورة بطبيعته من النمطين 1 و3، فهو مسؤول عن معظم حالات تفشي المرض في السنوات القليلة الماضية خاصة في المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة.

ودعت وكالات الأمم المتحدة إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، التي تدير قطاع غزة إلى الموافقة على هدنة إنسانية لمدة 7 أيام في الحرب المستمرة منذ 10 أشهر للسماح بإطلاق حملات تطعيم في القطاع.

تأخير الصفقة

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، اليوم الجمعة، على منصة إكس: “شلل الأطفال لا يفرق بين الأطفال الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأضاف لازاريني: “تأخير الهدنة لدواع إنسانية سيزيد من خطر انتشاره بين الأطفال”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

انتشار الأمراض

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان، إن الطفل الذي فقد الحركة في الجزء السفلي من ساقه اليسرى حالته مستقرة حاليًا.

وأشارت منظمة الصحة إلى أنه من المقرر إطلاق جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال في أواخر أغسطس وسبتمبر في أنحاء قطاع غزة المكتظ بالسكان.

ومع تضرر أو انهيار الخدمات الصحية على نطاق واسع بسبب القتال وانتشار مياه الصرف الصحي نتيجة تدمير البنية التحتية، بات سكان غزة معرضين بشكل خاص لتفشي الأمراض.

ربما يعجبك أيضا