«الأونروا»: النقص الحاد في الأدوية والوقود بغزة يعيق إنقاذ الأرواح

«الأونروا»: سكان غزة بحاجة ماسة للرعاية الصحية

أسماء حمدي
الأونروا

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، إن المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية.

وأوضحت الأونروا أن عددًا قليلًا من مراكزها الصحية ما زالت تعمل في القطاع، مشددةً على أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يعيق عمليات إنقاذ الأرواح.

توصيل المساعدات

أضافت الوكالة الأممية في منشور عبر حسابها على منصة “إكس”، أن الوصول الآمن والمستدام للمساعدات لا يمكن أن يتأخر أكثر من ذلك.

وفي سياق متصل، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن انعدام الأمن، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة لا تزال تشكل عائقًا رئيسًا أمام العمليات الإنسانية، مضيفًا أنه في الأسبوع الماضي أصاب عدد من الهجمات الإسرائيلية محيط منطقة المواصي، حيث لجأ العديد من النازحين.

دعم الرعاية الصحية

ذكر المكتب أن الشركاء الذين يعملون على دعم الرعاية الصحية في غزة يحذرون من أن انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود لا يزال يعرض حياة المرضى أصحاب الحالات الحرجة للخطر، ويشمل ذلك الأطفال حديثي الولادة، ومرضى غسيل الكلى، وأولئك الذين يرقدون في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات.

كما يعيق نقص الوقود الجهود المبذولة للاستجابة لأزمة المياه والصرف الصحي والنظافة في جميع أنحاء القطاع، بحسب ما ذكره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وأشار إلى أن الشركاء العاملين على الاستجابة في هذا المجال أفادوا بأن إنتاج المياه من آبار المياه الجوفية، التي تعد المصدر الرئيس لإمدادات المياه في غزة، انكمش بنسبة تزيد عن 50 في المائة، من 35.000 متر مكعب يوميا إلى 15.000 متر مكعب فقط.

ربما يعجبك أيضا