الأونروا تحذر من فوضى في غزة بعد اقتحام مخازن المساعدات

الأونروا تدعو إلى تدفق منتظم وثابت للإمدادات الإنسانية إلى غزة

أسماء حمدي
دخول المساعدات إلى غزة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الأحد 29 أكتوبر 2023، إن الآلاف من سكان غزة اقتحموا مستودعات ومراكز توزيع المساعدات التابعة لها واستولوا على الطحين (الدقيق) ومواد البقاء الأساسية.

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز: “هذه علامة مقلقة على أن النظام المدني بدأ في الانهيار بعد 3 أسابيع من الحرب والحصار المشدد على غزة”.

ملاجئ مكتظة

توقفت إمدادات المساعدات المتجهة إلى غزة منذ أن بدأت إسرائيل قصف القطاع الفلسطيني ردا على هجوم شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الـ7 من أكتوبر الجاري.

وتقدم الأونروا الخدمات الأساسية لمئات الآلاف من الأشخاص في غزة، وتحولت مدارس الوكالة في جميع أنحاء القطاع إلى ملاجئ مكتظة بالفلسطينيين الذين نزحوا بسبب الصراع.

مساعدات غير كافية

ذكرت الوكالة، أن الإمدادات في السوق بدأت في النفاد، والمساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة على متن شاحنات من مصر غير كافية.

وكشفت مؤسسات خيرية مصرية، عن أن قوافل المساعدات الإغاثية والإنسانية جاهزة لدخول قطاع غزة وتنتظر فقط السماح والإذن لها لعبور معبر رفح البري.

قصف متواصل

جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي دعوته إلى سكان غزة للتوجه جنوبا، في ظل قصف إسرائيلي متواصل على القطاع، ومحاولات توغل جزئية في غزة.

وذكر الجيش عبر منصة إكس: “يجب على المدنيين في شمال غزة وفي مدينة غزة أن ينتقلوا مؤقتا إلى جنوب وادي غزة، نحو منطقة أكثر أمانًا حيث سيكون بإمكانهم الحصول على مياه وغذاء ودواء، واليوم الأحد، ستتوسع الجهود الإنسانية بقيادة مصر والولايات المتحدة”.

ربما يعجبك أيضا