«الأونروا» تشيد بتقدم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

أسماء حمدي
التطعيم ضد شلل الأطفال

أشادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، بالتقدم في توزيع لقاح شلل الأطفال بقطاع غزة.

ودعت “الأونروا” إلى وقف دائم لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ 11 شهرا لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية.

التطعيم ضد شلل الأطفال

ذكرت الوكالة الأممية، أنه بعد 3 أيام من بدء الحملة في مناطق بوسط غزة، تلقى نحو 187 ألف طفل اللقاح. وستنتقل الحملة إلى مناطق أخرى من القطاع في المرحلة الثانية.

جاءت الحملة بعد اكتشاف حالة إصابة بشلل الأطفال لرضيع الشهر الماضي، وهي الحالة الأولى في غزة منذ 25 عاما. ووافقت إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، على فترات وقف للقتال لـ8 ساعات يوميا في مناطق محددة مسبقا للسماح بمباشرة برنامج التطعيم. ولم ترد أنباء عن أي انتهاكات.

وقف دائم للنار

من جانبه، قال رئيس الأونروا فيليب لازاريني: “تقدم كبير، في كل يوم بمناطق وسط غزة يحصل المزيد من الأطفال على لقاحات ضد شلل الأطفال”.

وأضاف لازاريني: “في حين أن’فترات التوقف هذه المرتبطة بشلل الأطفال تتيح متنفسا للناس، فإن ما نحتاج إليه بشكل عاجل هو وقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن وتدفق الإمدادات الإنسانية بشكل طبيعي بما فيها الإمدادات الطبية والصحية”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

انهيار القطاع الصحي

يقول الفلسطينيون إن السبب الرئيسي وراء عودة شلل الأطفال هو انهيار النظام الصحي وتدمير معظم مستشفيات غزة. وتتهم إسرائيل حماس باستخدام المستشفيات لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه الحركة.

وأمس الثلاثاء، قالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة للجيش الإسرائيلي، وهي معنية بالشؤون المدنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إنها يسرت دخول 282126 عبوة من لقاح شلل الأطفال منذ بداية الحرب، وهو ما يكفي لتطعيم 2821260.

وأشارت في بيان إلى أن نحو 554512 عبوة من اللقاحات دخلت قطاع غزة، وهو ما يكفي لإعطاء 4973736 جرعة من اللقاحات للوقاية من أمراض وأوبئة محتملة في قطاع غزة. ويبلغ عدد سكان غزة نحو 2.3 مليون نسمة.

ربما يعجبك أيضا