الأونروا تعلق على إعلان إسرائيل وقفًا تكتيكيًا للعمليات في غزة

عمر رأفت
الأونروا

قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” للصحفيين في أوسلو، اليوم الاثنين 17 يونيو 2024، إن الأعمال القتالية مستمرة في رفح وجنوب قطاع غزة.

وأضاف لازاريني تعليقًا على إعلان الجيش الإسرائيلي عن وقف تكتيكي للعمليات في قطاع غزة، أن “الوضع لم يتغير شيء من الناحية العملياتية بعد مع استمرار الأعمال القتالية”.

وأشار مفوض عام الأونروا إلى أن هناك نوع من الحرب الصامتة تجري في الضفة الغربية وكان من الممكن أن ينصب التركيز عليها بقدر أكبر لولا حرب غزة.

وقف تكتيتي للعمليات العسكرية

يأتي هذا على الرغم من إعلان الجيش الإسرائيلي أمس الأحد عن وقف تكتيكي للعمليات للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، حسبما ذكرت رويترز.

وزعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إن هناك حاجة لزيادة طواقم تفتيش المساعدات عند دخولها عبر معبر كرم أبو سالم، لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة رغم ظروف الحرب المعقدة.

نتنياهو يحل مجلس الحرب

يذكر أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قام بحل مجلس الحرب المؤلف من ستة أعضاء، وهي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع جاءت بعد استقالة الجنرال السابق بيني جانتس المنتمي لتيار الوسط من الحكومة.

ومن المتوقع الآن أن يعقد نتنياهو المشاورات حول حرب غزة مع مجموعة صغيرة من الوزراء، ومن بينهم وزير الدفاع يوآف جالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر اللذين كانا ضمن أعضاء مجلس الحرب.

وتلقى رئيس الوزراء مطالبات من عضوين في ائتلاف الأحزاب القومية والدينية الحاكم بقيادته، وهما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بضمهما إلى مجلس الحرب وهي خطوة كان من شأنها مفاقمة التوتر مع شركاء دوليين من بينهم الولايات المتحدة.

 

ربما يعجبك أيضا