الأونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين في غزة نزحوا قسرًا

الأونروا: انتشار شلل الأطفال في غزة تطور خطير

أسماء حمدي
غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، إن 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرًا في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوكالة الأممية، أن العائلات النازحة تبحث عن مأوى أينما تستطيع، سواء في المدارس المكتظة أو المباني المدمرة أو الخيام المتواضعة على الرمال أو وسط أكوام القمامة، مضيفة: “أيا من تلك الأماكن ليس آمنا، ولم يعد لدى الناس مكان يذهبون إليه”.

تطور خطير

في سياق متصل، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازريني، إن اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة تطور خطير في رحلة البؤس التي لا تنتهي، مشددا على أنه يمكن السيطرة عليه عبر وقف إطلاق النار وزيادة تدفق اللقاحات.

وأشار لازريني في منشور له على منصة “إكس”، اليوم الجمعة، إلى رصد 6 عينات لشلل الأطفال من النوع الثاني في أجزاء من قطاع غزة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ولم يتم اكتشاف أي حالة شلل حتى الآن.

نظام صحي متداعي

ذكر المفوض العام للأونروا: “يظهر مرض شلل الأطفال بسبب النظام الصحي المتداعي، ونقص المياه النظيفة ومواد النظافة، واكتظاظ الملاجئ وسوء الصرف الصحي”.

وتابع: “في ظل الحرب، انخفض التطعيم بين الأطفال من مستويات شبه عالمية إلى ما يزيد قليلا عن 85% لأن الناس كانوا ينزحون باستمرار، ويفرون بحثا عن الأمان”، وفقا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

انتشار شلل الأطفال

أردف لازريني: “الأمراض لا تفرق بين الناس، ولا تعرف الحدود ولا تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح للسفر”، مشددا على أنه يمكن السيطرة على انتشار مرض شلل الأطفال في غزة وخارجها من خلال حملات التطعيم للوصول إلى كل طفل أينما كان.

وشدد على أن وقف إطلاق النار وزيادة تدفق اللقاحات سيسمح في السيطرة على انتشار المرض، مجددا التزام الأونروا للقيام بذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” ومنظمة الصحة العالمية.

ربما يعجبك أيضا