الأونكتاد: مصر الوجهة الاستثمارية الأولى بإفريقيا لعام 2022

أحمد السيد
العاصمة المصرية القاهرة

قال تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، إن مصر الوجهة الاستثمارية الأولى في القارة الإفريقية لعام 2022.

وجاء ذلك في التقرير، الذي نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة 7 يوليو 2023، أن مصر وجهة استثمارية موثوقة بشهادة التقارير الدولية، وتضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على محتوى التقرير.

تركيز على الاقتصاد الأخضر

أوضح المركز الإعلامي، في بيان، أنه على الرغم من التحديات، التي تواجه الدولة المصرية والمتغيرات العالمية المحيطة، فإنها تمكنت من إتخاذ خطوات جادة في سبيل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وذكر التقرير أن مصر ركزت على مشروعات الاقتصاد الأخضر، على اعتبارها ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، من خلال اتباع استراتيجيات تتسم بالمرونة، وتستفيد من المقومات والفرص المتاحة، لتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للاستثمار، ودعم دور القطاع الخاص.

تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة

لفت التقرير إلى تيسير وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين، وتذليل العديد من المعوقات، عبر الإصلاحات التشريعية والمؤسسية، إضافة إلى إقامة البنية الأساسية اللازمة، ما وجد صداه في تعزيز مكانة مصر ومركزها كوجهة استثمارية جاذبة على المستوى الإفريقي والعربي، وتحسين نظرة المؤسسات الدولية لجهود مصر في ملف الاستثمار.

واستعرض التقرير تطور تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر منذ عام 2014، التي بلغت 11.4 مليار دولار عام 2022، ليأتي ترتيبها الأول على مستوى القارة الإفريقية، والثاني على مستوى الدول العربية، مقابل بلوغ هذه الاستثمارات 5.1 مليار دولار عام 2021، لتأتي مصر في المرتبة الثانية إفريقيا والثالثة عربيًّا.

اقرأ أيضًا| الرئيس المصري يقر اعتمادًا إضافيًّا لموازنة السنة المالية 2022/2023

ربما يعجبك أيضا