الإسكان الاجتماعي.. مصر تعتزم طرح 72 ألف وحدة هذا العام

عبدالرحمن طه
الحكومة المصرية تعتزم طرح مليون وحدة سكنية لمنخفضي الدخل

قالت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنَّ برنامج سكن لكل المصريين أُطلق عام 2014 تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والبرنامج يطلق عليه «برنامج المليون وحدة سكنية»، وبالفعل جار العمل عليها.

وأضافت في كلمتها خلال تسليم وحدات سكنية ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» بحضور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أنَّ هناك 928 ألف وحدة سكنية تمّ طرحها الفعل، بينما توجد 72 ألف وحدة سكنية في مراحل الطرح النهائية أي جار إسنادها خلال العام الحالي.

الإسكان الاجتماعي في مصر

أوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، أن المدن الجديدة تستحوذ على أكثر من 80% من حجم الوحدات السكنية التي يتم تنفيذها في إطار مشروع المليون وحدة سكنية (إسكان منخفضي الدخل)، وتتم إقامة باقي الوحدات على مستوى محافظات الجمهورية، بحسب بيان مجلس الوزراء اليوم الاثنين 15 يوليو 2024.

تطرقت رئيسة صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، إلى موقف الإسكان الأخضر الذي يتم تنفيذه ضمن مشروع المليون وحدة سكنية للفئات من منخفضي الدخل، موضحةً أنه جارٍ تنفيذ أكثر من 25 ألف وحدة في كل من العبور الجديدة، والعاشر من رمضان، وحدائق العاصمة، وأسوان الجديدة، إلى جانب الوحدات الجاري إسنادها في كل من أكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، والعاشر من رمضان، وبدر، ومايو، والتي يتجاوز عددها الـ30 ألف وحدة سكنية.

وفيما يخص موقف الإسكان المتوسط، أكدت أن عدد الوحدات بالمدن الجديدة يصل إلى 23 ألف وحدة سكنية بعدد من المدن الجديدة على مستوى الجمهورية، ويصل العدد بالمحافظات إلى 5000 وحدة في كل من القاهرة “بدر”، وبورسعيد “بورفؤاد”، ودمياط، والبحر الأحمر، بمساحات للوحدات تصل إلى (100- 110- 120) م2.

مشروعات حدائق العاصمة

تناولت مي عبدالحميد موقف الوحدات التي تم وجارٍ تنفيذها بمدينة حدائق العاصمة، مشيرة إلى أن عدد الوحدات بالمدينة يتجاوز الـ 100 ألف وحدة سكنية، ما بين وحدات منخفضي الدخل، أو الإسكان الأخضر، أو الإسكان المتوسط، وأن مدينة حدائق العاصمة تأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد الوحدات المنفذة بعد مدينتي أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر.

وأكدت على أنه تم تخصيص 30 ألف وحدة للمواطنين، 24 ألف وحدة من المتقدمين بالإعلان العاشر، و6000 للإعلان الخاص بسكن لكل المصريين.

وأضافت أن الإسكان الأخضر بمدينة حدائق العاصمة يضم 10 آلاف وحدة سكنية معتمدة بنظام تقييم “GPRS”، منها 8478 وحدة تتضمن ألواحا شمسية لتوفير الكهرباء لمرافق المبني، تستخدم في إضاءة السلالم ومحيط المبني، بالإضافة إلى المحركات الخاصة بمضخات المياه.

ربما يعجبك أيضا