الإعصار إرنستو يضرب برمودا

أسماء حمدي
الإعصار إرنستو

ضرب الإعصار إرنستو، برمودا، اليوم السبت 17 أغسطس 2024‏، برياح عاتية وأمواج بلغ ارتفاعها 10 أمتار، كما غمر الجزيرة البريطانية بأمطار قد تتسبب بحدوث فيضانات، وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 70% من سكان الجزيرة.

قالت الهيئة الوطنية الأمريكية للطقس، إن عين الإعصار عبرت فوق  الطرف الغربي من الأرخبيل في، وقت مبكر اليوم السبت، بينما كانت تتجه نحو شمال الشرق، وإنه بحلول الساعة الـ11 صباحا (1500 بتوقيت جرينتش) كانت قد ابتعدت 75 كيلومترا عن برمودا.

حالة هدوء مؤقتة ‏

مع امتداد رياح لها شدة الأعاصير على مسافة 110 كيلومترات من المركز ورياح لها شدة العواصف المدارية على مسافة 390 كيلومترا، من المتوقع أن تتعرض برمودا لعدة ساعات أخرى من المعاناة في ظل توجه الإعصار شمالا بسرعة 15 كيلومترا في الساعة.

أفاد أشخاص في برمودا بوجود حالة هدوء مؤقتة في ظل عبور عين الإعصار من فوقهم، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

لكن الهيئة الوطنية الأمريكية، للطقس قالت إن الرياح المحيطة بعين الإعصار تبلغ سرعتها 130 كيلومترا في الساعة. ومن المتوقع أن يحافظ الإعصار على شدته الحالية لمدة 48 ساعة أخرى ثم تضعف قوته.

ارتفاع الأمواج ‏

ذكرت هيئة الطقس في برمودا بأن ارتفاع الأمواج بلغ 10 أمتار على الأرجح باتجاه جنوب الجزيرة وشرقها وبأن أمطارا بكثافة 140 مليمترا هطلت على مدى الـ24 ساعة المنصرمة.

وأضافت الهيئة الأمريكية أن العاصفة ستحدث زيادة خطيرة في منسوب المياه من المتوقع أن تتسبب في فيضانات ساحلية كبيرة في أجزاء من برمودا، بينما من المتوقع هطول أمطار بكثافة تصل إلى 225 مليمترا على الأرخبيل الواقع على بعد 970 كيلومترا عن ساحل ولاية ساوث كارولاينا.

ربما يعجبك أيضا