الإعلام الإسرائيلي ينبش في حساب رئيس «العدل الدولية» على إكس.. ماذا وجدوا؟

شروق صبري
نواف سلام

قررت إسرائيل أن تفتح النار على رئيس محكمة العدل الدولية فما السبب؟


أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بوقف هجومها على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وسط دعاوى قضائية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وبعدما سلطت المحكمة الضوء على ممارسات الاحتلال، لذا قررت إسرائيل أن تفتح النار على رئيس المحكمة، لتنبش في مواقفه واتجاهاته تجاه إسرائيل على منصات التواصل الاجتماعي.

دولة فصل عنصري

تحدث رئيس محكمة العدل الدولية، اللبناني نواف سلام، الذي شغل مندوب لبنان في الأمم المتحدة، وفي مجلس الأمن، عن سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين، وسبق أن وصف إسرائيل بأنها “دولة فصل عنصري”.

وقال موقع الإذاعة الإسرائيلية “ماكو” اليوم الجمعة 24 مايو 2024، إن سلام دعّم للفلسطينيين وعارض إسرائيل، وهو ما تجلى في تغريداته السابقة، على موقع إكس.

ترهيب منتقدي إسرائيل

وفق الموقع الإسرائيلي، فإن رئيس محكمة العدل الدولية في لاهاي، كشف عبر سلسلة تغريدات عن مواقفه ضد إسرائيل،  والتي من شأنها أن تضع  علامة استفهام بشأن موضوعية قراراته بشأن إسرائيل.

ونشر الموقع  التغريدات التي نشرها القاضي على حسابه الشخصي  عندما كان سفيرًا للبنان لدى الأمم المتحدة عام 2015، ووجه فيها انتقادات لاذعة لسياسة إسرائيل في المناطق الفلسطينية، وقال إن وصف منتقدي إسرائيل بالمعادين للسامية هو وسيلة إسرائيلية لترهيب منتقديها.

وقال سلام في تغريدة أخرى إن انتقاداته لسياسات إسرائيل لا تعني أنه ضد اليهود. قائلًا: “عندما ننتقد إسرائيل، ليس بسبب الأغلبية اليهودية التي تعيش هناك”.

ربما يعجبك أيضا