الإفتاء المصرية تدشن برنامجًا تدريبيًّا لموظفي الشؤون الإسلامية بماليزيا

مفتي مصر: دار الإفتاء تؤدي مهمتها في توضيح صحيح الدين وتأهيل المفتين

بسام عباس
البرنامج التدريبي بدار الإفتاء المصرية لتدريب عدد من موظفي الشئون الإسلامية بدولة ماليزيا

دشنت دار الإفتاء المصرية “البرنامج التدريبي لعدد من موظفي الشؤون الإسلامية بدولة ماليزيا في مجال البحوث وأعمال الفتوى”، بالتنسيق مع سفارة ماليزيا بالقاهرة، في الفترة من 3 ديسمبر إلى 28 ديسمبر 2023.

ويُعقد هذا البرنامج التدريبي في إطار العلاقات المميزة التي تجمع بين دار الإفتاء المصرية، ومصلحة الشؤون الإسلامية الماليزية (جاكيم)، انطلاقًا من الواجب الديني والوطني لدار الإفتاء.

صقل المهارات

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في بيان أصدرته اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، أن البرنامج التدريبي يتَّخذ شكلًا استثنائيًّا، بهدُف صقل مهارات البحث الشرعي وتأهيل موظفي الشئون الإسلامية الماليزية في فنون الفتوى وآدابها.

وأضافت أنه يأتي ضمن سَعْي الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم لتعزيز قدرات مؤسسات الفتوى عالميًّا، لتقديم فتاوى صحيحة تعكس جوهر الشريعة الإسلامية وتسهم في ترسيخ السلام ومكافحة التطرف والإرهاب.

تلاقح أفكار وتبادل خبرات

من جانبه، أوضح مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، أن دار الإفتاء المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بهذه اللقاءات والحوارات العلمية، لما يجري في هذه البرامج التدريبية من الحوار العلمي والتقارب وتلاقح الأفكار وتبادل الخبرات.

وأضاف أن دار الإفتاء تعمل على بيان الحكم الشرعي الصحيح مع مراعاة تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان والأحوال والأشخاص، وتهدف الدار إلى توصيل رسالة سيدنا محمد ﷺ إلى الناس جميعًا كما تركها بفهمها الصحيح، أما من حاد عن الطريق فيجب توضيح ما انحرفوا فيه.

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية تنهض بمهمتها في توضيح صحيح الدين وتدريب المفتين وتأهيلهم، حيث أدَّت جهودًا كبيرة في هذا الصدد بوسائل مختلفة، منها اللقاءات العلمية والإصدارات والأبحاث والبرامج التلفزيونية والموشن جرافيك وكذلك تدريب المفتين.

ربما يعجبك أيضا