«الإفتاء» المصرية تُنهي استعداداتها لمؤتمرها العالمي التاسع

إبراهيم نجم: 3 جلسات علمية وورش عمل تغطي كافة المحاور

بسام عباس
الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع

أنهت دار الإفتاء المصرية استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي الـ9 للإفتاء الذي تنظمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، والذي سيعقد هذا العام في الفترة من 29 إلى 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ويأتي المؤتمر بحضور كبار المفتين والوزراء والعلماء من أكثر من 100 دولة بأنحاء العالم، حيث تبدأ الوفود الرسمية المشاركة في الوصول إلى مطار القاهرة الدولي من يوم السبت المقبل.

حضور كثيف

صرح الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور إبراهيم نجم، في بيان اليوم 25 يوليو 2024، بأن علماء ووزراء ومفتين من أكثر من 104 دول أكدوا حضورهم المؤتمر، والذي يشهد هذا العام اهتمامًا كبيرًا نظرًا لأهمية موضوعه حيث يناقش المؤتمر خلال فعالياته التي تمتد ليومين: “الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع”.

د. إبراهيم نجم خلال الاجتماع

د. إبراهيم نجم، مستشار مفتي مصر

وأشار مستشار مفتي مصر إلى أن من أبرز الشخصيات التي أكدت حضورها المؤتمر: عبد الرحمن الزيد نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وقطب سانو الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي بجدة، وعلي آل هاشم، مستشار رئيس دولة الإمارات، وعمر الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بأبو ظبي، ويوسف بلمهدي وزير الشؤون الدينية الجزائري.

ومن بين الحضور أيضًا: الشيخ هشام بن يوسف، مفتي تونس، وإدريس الفاسي الفهري، نائب رئيس جامعة القرويين وخطيب جامع القرويين، ونهال سعد، مدير تحالف الحضارات بالأمم المتحدة، والسفير مختار عمر، كبير مستشاري الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي بجينيف، وزهير الحارثي الأمين العام لمركز كايسيد العالمي للحوار بلشبونة، وأبو بكر دكوري مستشار الشؤون الدينية برئاسة بوركينا فاسو، وغيرهم الكثير من العلماء والمفتين.

فعاليات اليوم الأول

أوضح نجم أن برنامج المؤتمر حافل بالعديد من الفعاليات المهمة حيث يفتتح اليوم الأول للمؤتمر بكلمة من فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وعرض لفيلم تسجيلي عن الأمانة ونشاطاتها، ومراسم تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتاء لسماحة الشيخ حسين كافازوفيتش.

ويلي الجلسة الافتتاحية جلسة للوفود، ثم الجلسة العلمية الأولى حول البناء الأخلاقي في الإسلام ودور الفتوى في تعزيزه، وورشة العمل الأولى حول صناعة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية والذكاء الاصطناعي.

فعاليات اليوم الثاني

تضم فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الجلسة العلمية الثانية حول: “الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ”، والجلسة العلمية الثالثة حول: “الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالم متسارع”، وكذلك ورشة العمل الثانية: الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية”، وورشة العمل الثالثة: “رصد وتحليل حول إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي”.

وأضاف أن الجلسة الختامية ستشهد البيان الختامي الذي يلقيه فضيلة المفتي وسيعلن فيه عن عدد من المبادرات والمشروعات المهمة من بينها إصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صُنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والإعلان عن أدلة إرشادية باللغات المختلفة في مجالات عدة، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.

كما سيكشف عن أهم الدراسات التي قام بها المؤشر العالمي للفتوى، ومركز سلام لدراسات التطرف ومواجهة الإسلاموفوبيا وأهم مخرجاته، وإصدارات مجلات “جسور” و”دعم” ومجلة الأمانة، وغيرها من المشروعات المهمة.

ربما يعجبك أيضا