الإمارات‬⁩ ترحب بالاتفاق السياسي في ⁧السودان‬

شيماء مصطفى
توقيع الاتفاق السياسي الإطاري في السودان

رحبت الإمارات، اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، بالاتفاق السياسي الإطاري الذي توصلت إليه الأطراف السودانية، لاستكمال المرحلة الانتقالية، بما يعزز استقرار السودان وازدهارها.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إن الاتفاق يؤسس لخطوات تضمن بناء حكومة بقيادة مدنية، مشددة على حرص الإمارات لنجاح الانتقال السياسي السلمي في السودان، وتعزيز الاستقرار، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

الإمارات‬⁩ ترحب بالاتفاق

ثمنت الوزارة جهود أعضاء مجموعة الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية والاتحاد الأوروبي ودول الترويكا لحشد الدعم بهذا الاتفاق الإطاري، والنجاح في بناء وتعزيز التوافق بين الأطراف الفاعلة، بما يحقق تطلعات شعب السودان إلى الاستقرار والتنمية والازدهار.

ولفتت الوزارة إلى حرص الإمارات على تعميق وتوسيع آفاق التعاون مع السودانية ودفعها إلى الأمام في المجالات كافة، تدعيمًا لأواصر العلاقات الوطيدة التي تربط بلدينا وشعبينا.

الاتفاق بين المكون العسكري والمدني

شهد السودان، أمس الاثنين، توقيع الاتفاق السياسي بين الشق العسكري في مجلس السيادة الحاكم في البلاد، وقوى إعلان الحرية والتغيير، المجلس المركزي ومجموعات متحالفة معها.

ويتكون الاتفاق من المبادئ العامة التي تشمل ترسيخ مبدأ العدالة والمحاسبة وآليات العدالة الانتقالية ووضع حد للإفلات من العقاب، وأيضًا التشديد على جيش مهني واحد وملتزم بالعقيدة العسكرية الموحدة، وإقامة سلطة مدنية بالكامل دون مشاركة القوات النظامية.

ربما يعجبك أيضا