الإمارات: الشراكة الهندية تمكننا من الوصول إلى الأسواق الإقليمية

مصطفى خلف الله
غرفة الشارقة

قال عبدالله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، إن زيارة بعثة الغرفة إلى جمهورية الهند، التي اختتمت يوم أمس، خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأضاف، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الأحد 12 مايو 2024، أن الزيارة تؤكد حرص الغرفة وممثلي بيئة الأعمال في الشارقة على الانطلاق بالشراكة مع الشركات الهندية في مختلف القطاعات إلى مرحلة تمكنها من الوصول إلى المزيد من الأسواق الإقليمية، من خلال ما توفره البنية التحتية المتطورة والخدمات اللوجستية في الإمارة من تسهيلات وعوامل مساعدة على ازدهار الأعمال التجارية والصناعية كافة.

وشهدت زيارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة ممثلة بمركز الشارقة لتنمية الصادرات، إلى الهند، تنظيم أكثر من 365 لقاء عمل بين ممثلي الشركات الأعضاء في البعثة التجارية وأكثر من 220 شركة هندية تعمل في عدة قطاعات اقتصادية وصناعية ومجالات استثمارية.

وعقدت البعثة في محطتها الثانية في مدينة مومباي عقب محطتها الأولى في مدينة تشيناي، ملتقى أعمال الشارقة والهند، الذي تم خلاله بحث فرص تعزيز التبادل التجاري وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي في مختلف مجالات التجارة والصناعة والتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة في كل من الشارقة ومومباي، وتشجيع مجتمعات الأعمال على الاستثمار في القطاعات والمجالات التي تتناسب مع الرؤية الاقتصادية للبلدين.

جدد عبدالله العويس، دعوة غرفة تجارة وصناعة الشارقة مجتمع الأعمال في مومباي، إلى استكشاف الفرص الاستثمارية الجاذبة التي تتمتع بها دولة الإمارات عموما وإمارة الشارقة خصوصا، والتي تشمل قطاعات حيوية متنوعة، مؤكدا حرص الغرفة على التعاون مع بيئة الأعمال في الهند لتوسيع الشراكات القائمة وتبادل الخبرات والبحث عن فرص جديدة تسهم في دعم التنمية الاقتصادية لكلا البلدين وتعزيز الصادرات المتبادلة.

ووفقا لـ”العويس”؛ بلغت صادرات الهند إلى الإمارات خلال عام 2023 ما قيمته 31.60 مليار دولار، بينما بلغت واردات الهند من دولة الإمارات خلال نفس الفترة 53.23 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الهند قرابة 17 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر 2023 ما جعلها في المرتبة السابعة عالميا والأولى عربيا.

وبلغت الاستثمارات الهندية في الإمارات 8 مليارات دولار لتحل في المركز الثاني عالميا، ما يعني أن قيمة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين بلغت 25 مليار دولار يتجه 70% منها من الإمارات إلى الهند.

ربما يعجبك أيضا