«الإمارات العالمية للألومنيوم» تحصد علامة الصناعات الخضراء

فاروق محمد

حصلت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، اليوم الاثنين 18 يوليو 2022، على علامة “الصناعات الخضراء” الفخرية من هيئة البيئة بأبوظبي.

وجاء هذا التكريم عن الأداء البيئي في موقع الشركة بالطويلة. وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، سلمت الأمينة العامة لهيئة البيئة بأبوظبي، شيخة الظاهري، العلامة في حفل أقيم بمقر الهيئة حضرته وزيرة التغيّر المناخي والبيئة، مريم بنت محمد المهيري.

دور الألومنيوم في المجتمع الأكثر استدامة

يمثل برنامج علامة الصناعات الخضراء، مبادرة جديدة طرحتها هيئة البيئة بأبوظبي لتكريم المؤسسات ذات الأداء البيئي المتميز، وتشجيع تبنّي أفضل الممارسات البيئية في أنحاء القطاع الصناعي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “الإمارات العالمية”، عبدالناصر بن كلبان، إن الألومنيوم له دور أساس في تطوير المجتمع الأكثر استدامة. وأضاف أن الشركة تدرك أهمية تصنيع الألومنيوم بطريقة مستدامة، وتلتزم بمراعاة تلك الأسس في جميع الأنشطة وتعمل لتكون في الريادة محليًّا.

الشركة الأولى عالميًّا في إنتاج الألومنيوم بالطاقة الشمسية

وتعدّ “الإمارات العالمية” أول شركة في الشرق الأوسط تنضم إلى مبادرة رعاية الألومنيوم التي تجمع تحت مظلتها كبرى الشركات الرائدة في القطاع، بهدف ترسيخ وتعزيز تطبيق معايير الاستدامة في الصناعة.

وأصبحت “الإمارات العالمية”، العام الماضي، أول شركة في العالم تُنتج الألومنيوم تجاريًّا باستخدام الطاقة الشمسية. ويعود نحو 60% من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في صناعة الألومنيوم العالمية إلى توليد الكهرباء، ويباع الألومنيوم المصنوع باستخدام الطاقة الشمسية تحت الاسم الترويجي “سيليستيال”.

إعادة تدوير خردة الألومنيوم

تخطط الشركة لبناء أكبر منشأة لإعادة تدوير الألومنيوم في الإمارات بقدرة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن سنويًّا، وتعد حاليًّا دراسات جدوى المشروع، وقد يبدأ الإنتاج في المنشأة في 2024. وتحصل الشركة على خردة الألومنيوم اللازمة لتشغيل المصنع أساسًا من الإمارات ومنطقة المحيطة، فأكثر من نصف خردة الألومنيوم الناتجة في دول مجلس التعاون الخليجي يجري حاليًّا التخلص منها أو تصديرها.

وطوَّرت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم بالفعل عمليات إعادة استخدام لبعض النفايات الأخرى الناتجة عن أنشطتها الصناعية، تشمل بطانة خلايا الصهر المستهلكة، وهي منتج ثانوي لعمليات صهر الألومنيوم التي يعاد استخدامها كمواد وسيطة بديلة في صناعة الأسمنت في الإمارات.

ربما يعجبك أيضا