«الإمارات العالمية للألمنيوم» ترخص تقنياتها لشركة «إينالوم» الإندونيسية

فاروق محمد

وقعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وشركة التعدين الوطنية القابضة الإندونيسية اتفاقية تمنح الأولى الحق الحصري في ترخيص تقنيتها المطورة محليًّا لشركة “إينالوم” الإندونيسية.

وبحسب ما أورده موقع وكالة أنباء الإمارات (وام)، وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، عبدالناصر بن كلبان، ورئيس “إينالوم”، هندي بريو سانتوسو، على هامش قمة مجموعة الـ20، المقامة في جزيرة بالي الإندونيسية، اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022.

وبموجب الاتفاقية، تمتلك “العالمية للألمنيوم” الحق الحصري في ترخيص تقنية الصهر DX+ Ultra، أحدث التقنيات الصناعية الخاصة بالشركة، لـ”إينالوم” على أساس تجاري، لاستخدامها في توسعة مصهر كوالا تانجونج في شمال سومطرة، بعد دراسة جدوى مشروع التوسعة.

وعملت “الإمارات العالمية” على تطوير تقنياتها في مجال صهر الألمنيوم محليًّا، على مدار أكثر من 30 عامًا، وفي العام 2016، أصبحت أول شركة صناعية إماراتية ترخص تقنياتها الصناعية الأساسية على الصعيد الدولي، بتوقيع اتفاقية نقل التقنيات مع شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

ووفقًا للاتفاقية، تستحوذ “الإمارات العالمية” على حصة أقلية في المشروع، وشراء الجزء الأكبر من الألمنيوم المُنتج. وتسعى الشركة الإماراتية للاستثمار في المشروع، أو شراء الألمنيوم المُنتج، لأن مصهر الألمنيوم الموجود في كوالا تانجونج يستخدم الطاقة الكهرومائية في عمليات الإنتاج.

من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصهر، بعد اكتمال التوسعة، إلى أكثر من 400 ألف طن من الألمنيوم سنويًّا، وذلك وفقًا لنتائج دراسة الجدوى المصرفية لمشروع التوسعة، الذي ستتشارك في تمويله الإمارات العالمية للألمنيوم وإينالوم.

ربما يعجبك أيضا