«الإمارات المركزي» يتوقع نمو الاقتصاد الوطني 6.2% العام المقبل

عبدالرحمن طه
«الإمارات المركزي» يتوقع نمو الاقتصاد الوطني 6.2 % العام المقبل

أبقى مصرف الإمارات المركزي على توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الكلي بنسبة 3.9% في العام 2024، مدعومَا بالأداء القوي للقطاعات غير النفطية، فيما توقع ارتفاع معدل نمو الاقتصاد الوطني لـ6.2% العام القادم 2025.

وقال المصرف المركزي، في تقرير المراجعة الربعية للربع الأول من العام الجاري الصادر اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، إنه يتوقع نمو الناتج الإجمالي غير النفطي بنسبة 5.4% ونمو الناتج الإجمالي النفطي بنسبة 0.3%، وذلك في العام 2024، فيما قدر نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 5.3% ونمو الناتج الإجمالي النفطي بنسبة 8.4% العام القادم.

نمو الاقتصاد بالربع الأول

أشار إلى أن اقتصاد الإمارات سجل نموًا بنسبة 4.3% في الربع الرابع من عام 2023، مع تسارع النمو في القطاع غير النفطي، بالإضافة إلى أداء أفضل في القطاع النفطي، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وذكر المركزي أن الرصيد المالي الموحد سجل فائضًا قدره 85.6 مليار درهم في عام 2023، ما يعادل 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مع وصول الإيرادات الإجمالية إلى 526.1 مليار درهم، فيما ارتفعت النفقات الحكومية بنسبة 3.1% إلى 440.5 مليار درهم، مشيرًا إلى أن القطاع المالي في الدولة سيظل مستدامًا، وسيتم تعزيزه بشكل أكبر نتيجة لضريبة الشركات التي بدء العمل بها مؤخرًا.

العقارات والسياحة تمثلان 30%

لفت المصرف إلى أن المؤشرات تشير إلى نشاط اقتصادي قوي داخل القطاع الخاص غير النفطي، مشيرًا إلى أن مؤشر مديري المشتريات في أبريل الماضي وصل إلى 55.3 نقطة، مدعومًا باستمرار التفاؤل بالآفاق الاقتصادية بين رجال الأعمال، وتوقعات بالطلب القوي المستمر والمبيعات المتوقعة لدعم نمو الإنتاج بشكل مستمر، إضافة إلى التوقعات بالمبادرات والاستثمارات الجديدة.

وأوضح التقرير أن قطاعات العقارات، والسياحة والضيافة، والنقل، تمثل مجتمعة حوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، مشيرا إلى وجود طلب مستمر على العقارات في أبوظبي مع ارتفاع عدد معاملات بيع العقارات السكنية خلال الأربعة أشهر الأولي من العام الجاري بنسبة 7.7% على أساس سنوي نتيجة لزيادة مبيعات الوحدات الجاهزة، بينما ارتفعت مبيعات الوحدة تحت الإنشاء بنسبة 0.8%.

ربما يعجبك أيضا