الإمارات المكان أكثر ملاءمة لعمل المديرين التنفيذيين عن بعد 

مصطفى خلف الله

كشف تقرير جديد صادر عن شركة الوساطة العقارية “سفيلز”، أن الإمارات كانت المكان الأكثر ملاءمة للعمل بالنسبة للمديرين التنفيذيين الذين تحولوا إلى رحالة رقميين منذ بدء الوباء.

وصنف التقرير الذي نقلته صحيفة الخليج اليوم الأربعاء 28 أغسطس 2024، 25 سوقًا سكنيًا رئيسيًا من حيث جاذبيتها لمن يعملون عن بُعد ووجد أن دبي وأبوظبي تجتذبان موجة من كبار الموظفين في قطاعي التمويل والاستشارات، بسبب الربط الجوي القوي في المدينتين مع العالم، إضافة للبنية التحتية الحديثة وجودة الحياة العالية.

قالت كيلسي سيلرز، الباحثة العالمية في شركة “سفيلز”، إن الناس يبحثون عن أسلوب حياة يجمع بين إمكانية قضاء الوقت على شاطئ البحر مع توفر وسائل الراحة، وأن أغلب المدن العشر الأولى تندرج ضمن هذه الفئة، وقد زادت الرغبة في هذا النوع من المواقع خلال الأعوام الأخيرة.

ودفع التحول إلى العمل الهجين منذ ظهور الوباء العديد من المديرين التنفيذيين إلى البحث عن قاعدة جديدة في مكان آخر من العالم، والذي يكون في الغالب في المدن الساحلية الدافئة ذات المطارات التي يمكن الوصول إليها بسهولة.

وفي حين تشجع الشركات الأوروبية المزيد من الموظفين على العودة إلى مكاتبهم، فإن نحو ثلث الشركات لا تزال تبلغ عن معدلات استخدام للمكاتب تقل من 40%، وفقاً لمسح أجرته “سي بي آر إي جروب”.

وفي الوقت ذاته، ومع ارتفاع أسعار الإيجارات في المناطق التي يرتادها الرحالة الرقميون، أصبحت القدرة على تحمل تكاليف العقارات الرئيسية للإيجار عاملاً حاسماً عند تحديد المكان الذي سينتقلون إليه.

وأظهرت بيانات “سفيلز” أن لشبونة، التي تصدرت التصنيف في عام 2022، جاءت في المركز الخامس حيث ارتفعت الإيجارات بنسبة 31% على أساس سنوي في المدينة.

وجاءت مدينة مالقة، التي انضمت حديثاً إلى التصنيف العام الماضي، في المركز الثالث بعد دبي وأبوظبي.

وباليرمو، التي انضمت حديثاً إلى قائمة عام 2024، تستفيد من كونها أرخص سوق رئيسي لتأجير العقارات في إيطاليا، حيث تقل الإيجارات بنسبة تصل إلى 70% عن تلك الموجودة في فلورنسا؛ حسبما ذكر التقرير.

ربما يعجبك أيضا