الإمارات بقمة الـ20.. إنجازات استثنائية تعزز ريادتها عالميًّا

أسماء حمدي
مجموعة الـ20

تشارك الإمارات في فعاليات القمة الـ18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة الـ20، التي تضم أكبر اقتصاديات العالم.

وتعقد القمة في العاصمة الهندية نيودلهي، على مدار يومي 9 و10 سبتمبر 2023، بهدف تعزيز التعاون الدولي وتحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة.

منتدى اقتصادي عالمي

تأتي مشاركة الإمارات في قمة هذا العام، بعد تلقيها دعوة من الرئاسة الهندية لمجموعة الـ20 للمشاركة بصفة ضيف، بما يجدد التزامها بالمساهمة الإيجابية في أعمال المجموعة، مع التركيز على الأولويات التي حددتها الرئاسة الهندية للمجموعة.

وتنظر الإمارات إلى المجموعة كمنتدى اقتصادي عالمي يلعب دورًا حاسمًا في الجهود المتعددة الأطراف، والاقتصادات المتقدمة والنامية الرئيسة، التي تمثل 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و75% من التجارة، وما يقرب من ثلثي سكان العالم.

تعزيز العمل المناخي

ظلت الإمارات ملتزمة بتعزيز التعاون الاقتصادي، والعمل كمورد موثوق ومسؤول للطاقة، وكذلك ضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية، من خلال مشاركتها في اجتماعات الـ20 كدولة ضيف، خلال رئاسة إندونيسيا، بعد تجربتها الناجحة كضيف خلال رئاسة المملكة العربية السعودية في العام 2020.

وستركز الإمارات على دورها المحوري في تعزيز العمل المناخي الدولي، كدولة مستضيفة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، إلى جانب الأهداف والتطلعات المشتركة لمجموعة الـ20 ومؤتمر COP28، خلال عام 2023.

جهود مضاعفة

ضاعفت الإمارات جهودها من خلال برنامج شيربا، التابع لاجتماعات ومسارات التمويل لمجموعة الـ20، من خلال جدول أعمالها الرائد في قطاع الطاقة النظيفة، ومبادرتها الطموحة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وتميزت مشاركتها في اجتماعات ما قبل القمة هذا العام، بتقديم دراسات حالة استثنائية عن أنجح وأحدث الممارسات في الدولة، المتعلقة في التنمية والسياسات العامة والأنظمة والتشريعات، التي نشرتها المجموعة في مختلف النطاقات والتقارير،  التي تعكس بدورها التطور الذي تحققه الدولة في مختلف المجالات.

تنمية وتطوير

وفرت مشاركة الإمارات المستمرة في أعمال المجموعة العديد من الفرص للتنسيق بين مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية في الدولة بشأن أحدث توجهات التنمية والتطوير القابلة للتطبيق في الدولة، وشاركت وزارة المالية في كل اجتماعات المسار المالي، وعددها 27 اجتماعًا.

وتضمنت الاجتماعات 3 اجتماعات على المستوى الوزاري، وجرى خلالها مناقشة أهم توجهات المجموعة، وتقريب وجهات النظر بشأن أهم المواضيع، التي طرحتها الرئاسة خلال هذا العام، إلى جانب طرح أولويات مؤتمر COP28.

أجندة التنمية العالمية

تمكنت الوزارات والجهات المعنية التي تمثل الإمارات في أعمال مجموعة الـ20 من المشاركة بشكل مباشر في صياغة أجندة التنمية العالمية المعنية بتحقيق نمو إيجابي ومستدام وشامل ومتوازن مع التركيز على تقديم احتياجات المنطقة بشكل خاص من خلال مشاركة الدولة في أعمال المجموعة.

وتشهد العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات ودول مجموعة الـ20 تطورا وازدهارا ملحوظا، وهو ما تعكسه بيانات التجارة غير النفطية بين الجانبين التي سجلت 341 مليار دولار خلال 2022 بما يعادل 55% من إجمالي التجارة الخارجية للدولة بنمو 21% مقارنة مع 2021، وبزيادة 56% و34% مقارنة مع 2020 و2019 على التوالي.

العلاقات الاستثمارية

تستحوذ دول مجموعة الـ20 على نحو 43% من صادرات الإمارات غير النفطية، وكذلك تستحوذ على 39% من عمليات إعادة التصدير من الدولة، وبالمقابل فإن 67% من واردات الإمارات السلعية مصدرها دول المجموعة.

وبحسب التقارير الاقتصادية، فإن العلاقات الاستثمارية بين الإمارات ودول مجموعة الـ20 تشهد أيضًا ازدهارًا كبيرًا، لما تسجله التدفقات التجارية البينية، وبلغ إجمالي رصيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في دول المجموعة أكثر من 215 مليار دولار بنهاية عام 2021، وبحصة تبلغ 92.5% من الاستثمارات الإماراتية بأنحاء العالم.

في حين بلغ إجمالي رصيد استثمارات دول المجموعة مجتمعة في الإمارات أكثر من 74.2 مليار دولار، وبحصة تبلغ 43.3% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للدولة من مختلف دول العالم.

اقرأ أيضًا| صور سلطان النيادي تزين شوارع نيودلهي قبل قمة مجموعة الـ20

اقرأ أيضًا| قبل قمة نيودلهي.. ماذا نعرف عن مجموعة الـ20؟

ربما يعجبك أيضا