الإمارات تبحث تعزيز التعاون مع البرازيل في «G20»

 الإمارات تؤكد أهمية الاستثمار بالبنية التحتية المستدامة في «G20»

محمود عبدالله
مشاركة الإمارات في اجتماعات مجموعة العشرين

شاركت دولة الإمارات، ممثلة بوزارة المالية ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين “G20 FMCBG”، الذي انعقد يومي 25 و26 يوليو الجاري تحت رئاسة البرازيل للمجموعة للعام 2024، في مدينة ريو دي جانيرو بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء والدول المدعوة والمنظمات والمؤسسات المالية الدولية.

وترأس وفد الدولة المشارك في الاجتماع محمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية. وعلى هامش الاجتماع، استقبله لويس ايناسيو لولا دا سيلفا رئيس جمهورية البرازيل، وتم بحث المواضيع المشتركة بين البلدين وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التمويل المستدام، بحضور صالح السويدي سفير دولة الإمارات لدى البرازيل، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024.

التحديات الاقتصادية

ضم الوفد كل من إبراهيم عبيد الزعابي، مساعد المحافظ للسياسة النقدية والاستقرار المالي في المصرف المركزي، والسفير ماجد السويدي، المدير العام لقمة مؤتمر الأطراف COP28 وعلي عبد الله شرفي، وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية بالإنابة، وثريا حامد الهاشمي، مديرة العلاقات والمنظمات المالية الدولية في وزارة المالية.

وأكد الحسيني خلال الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، أن الاجتماع يعكس أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية وتعزيز الاستقرار المالي.

الشمول المالي

قال إن مناقشاتنا حول تعزيز الشمول المالي، وتيسير التعاون الضريبي الدولي، وتعزيز التمويل المستدام خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف التنمية والمناخ ودولة الإمارات تؤكد دعمها لجهود المجموعة في تعزيز التعاون الدولي ومعالجة التحديات العالمية، وتقديم الدعم اللازم لدفع عجلة التنمية الاقتصادية العالمية، وتحقيق استقرار مالي مستدام، ونحن على ثقة بأن العمل المشترك سيمكننا من تحقيق أهدافنا المشتركة”.

وفي ما يتعلق بسبل تعزيز البنية التحتية المقاومة للمناخ، وتيسير معايير الإفصاح، قال الحسيني إن دولة الإمارات ترى أن الاستثمار في بنية تحتية مستدامة وقوية هو مفتاح للنمو الاقتصادي المستدام، مؤكدًا أهمية التركيز على دعم بنوك التنمية متعددة الأطراف لتكون أكثر فعالية في تحقيق أهداف التنمية، وتعزيز التمويل المستدام لدعم خطط موثوقة وقوية.

مجموعة العشرين

أشار إلى أن تعزيز التدفقات المالية المستدامة ومعالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون في البلدان منخفضة الدخل يعدان من الأولويات التي نحرص على تحقيقها من خلال التعاون الدولي الوثيق.

وركز الاجتماع على تقييم التقدم المحرز في تنفيذ أولويات مجموعة العشرين لعام 2024، التي حددتها البرازيل بصفتها الرئيس للدورة الحالية، واتخاذ خطوات ملموسة للمضي قدماً، حيث ناقشت المجموعة آفاق الاقتصاد العالمي، وتعزيز الشمول المالي، وتيسير التعاون الضريبي الدولي، وتعزيز التمويل المستدام لتحقيق أهداف التنمية والمناخ، إلى جانب تعزيز تدفقات رأس المال المرنة، ومعالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون، والنهوض بإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف.

الاقتصاد العالمي

تبادل المشاركون في الاجتماع وجهات النظر بشأن الاتجاهات والمخاطر الناشئة التي تواجه الاقتصاد العالمي، مع التركيز بشكل خاص على الآثار الاقتصادية لتغير المناخ والسياسات الانتقالية، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون الدولي لمواجهة هذه التحديات العالمية.

وشارك محمد بن هادي الحسيني في لقاء عقد على هامش اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، بتنظيم مشترك من قبل مؤتمر الأطراف COP28 والبرازيل، بصفتها رئيس الدورة الحالية لمجموعة العشرين، عن سبل إتاحة التمويل المُستدام.

ربما يعجبك أيضا