الإمارات تبدأ تطبيق ضريبة الشركات وتعفي المناطق الحرة منها

أحمد السيد

بدأت الإمارات، اليوم الخميس 1 يونيو 2023، تطبيق ضريبة قدرها 9% على الشركات، مع إعفاءات للمناطق الحرة التي تدعم اقتصادها.

وتسعى الدولة النفطية، التي لم تكن تفرض في السابق ضرائب، إلى زيادة الإيرادات غير النفطية، مع الحفاظ على مكانتها كمركز تجاري إقليمي، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انتهاء سياسة الإعفاء الضريبي

ويأتي تطبيق ضريبة الشركات بعد إدخال ضريبة قيمة مضافة قدرها 5% في عام 2018، ما يعني تدريجيًّا انتهاء سياسة الإعفاء الضريبي، التي كانت تنتهجها الإمارات، وساعدتها على التحول لمركز دولي للتجارة والسياحة ونقطة لاجتذاب الأثرياء.

وقالت وزارة المالية، في لوائح جديدة نشرتها اليوم الخميس، إن الكيانات المؤهلة في أكثر من 30 منطقة حرة في الإمارات، وتصدّر بضائع تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات إلى الدول المجاورة، ستخضع لضريبة 0%، حتى لدى التعامل مع الدولة في أنشطة استراتيجية، مثل التصنيع ومعالجة السلع والخدمات اللوجستية.

مكافحة التهرب الضريبي

ردًا على سؤال من وسائل الإعلام عما إذا كانت الإعفاءات الضريبية ستشجع الشركات على الانتقال إلى المناطق الحرة، قالت المديرة التنفيذية للسياسة الضريبية في وزارة المالية، شبانا أمان خان،  إنه جرى “تصميم النظام بما يضمن ازدهار القطاعات الاستراتيجية في المناطق الحرة”.

وأضافت: “قد يحدث مستوى معين من الهجرة، لكن الهدف العام هو ضمان بقاء دولة الإمارات جذابة”.

وتقول الحكومة إنها تبنت ضريبة الشركات لتتماشى مع الجهود الدولية لمكافحة التهرب الضريبي، وكذلك لمواجهة التحديات الناشئة عن رقمنة الاقتصاد العالمي. ولا تفرض دولة الإمارات ضرائب على دخل الأفراد.

اقرأ أيضًا| توقعات باستمرار نمو الناتج المحلي الإماراتي بهذه المعدلات

ربما يعجبك أيضا