الإمارات تجذب اكتتابات بقيمة 7.6 مليار درهم في مزاد صكوك خزينة إسلامية

6.9 مرة تغطية الإكتتاب في صكوك خزينة إسلامية بالإمارات

مصطفى خلف الله

نجحت الإمارات في جذب طلبات بقيمة 7.6 مليار درهم، للاكتتاب في مزاد صكوك الخزينة الإسلامية “T-Sukuk” المقوّمة بالدرهم، بحسب ماذكرته وزارة المالية الإماراتية اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024 عبر تغريدة على منصة “إكس”.

بلغ إجمالي السندات والصكوك التي أصدرتها وزارة المالية الإماراتية في 2023 نحو 7.7 مليار درهم (ملياري دولار)، وتخطط الوزارة لإصدار صكوك وسندات بقيمة 5 مليارات درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب تصريحات وكيل وزارة المالية يونس حاجي الخوري أوردتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الشهر الماضي.

طلب قوي على الاكتتاب

قالت وزارة المالية، إن الاكتتاب شهد طلبًا قويًا على الشريحتين لأجل 3 سنوات و5 سنوات، إذ تجاوزت تغطية الاكتتاب 6.9 مرة، ما أدى إلى تسعير الطرح بفارق 5 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لآجال مماثلة.

تسعى الإمارات من إصدار صكوك الخزينة بالعملة المحلية إلى بناء منحنى عائد مقوم بالدرهم الإماراتي، ما يسمح للمؤسسات والشركات بتسعير أية طروحات خاصة بهم وتعزيز سوق رأس مال الدين المحلي.

سوق الديون في دولة الإمارات

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في سبتمبر من العام الماضي، إن سوق الديون في دولة الإمارات تجاوزت 250 مليار دولار بنهاية النصف الأول من 2023، وتوقعت أن تتخطى 300 مليار دولار بحلول 2030، وذلك في ضوء سعي مصدري الديون لتنويع مصادر تمويلاتهم، ومبادرة الحكومة لتطوير سوق الدين، وبناء منحنى العائد.

جرى الاكتتاب بالتعاون بين وزارة المالية بصفتها الجهة المصدرة، ومصرف الإمارات المركزي بصفته وكيل الإصدار والدفع.

ربما يعجبك أيضا