الإمارات تحتفي باليوم الوطني القطري غدًا الأحد

شيماء مصطفى
الإمارات وقطر

يمثل الإرث الثقافي والاجتماعي المشترك بين الإمارات وقطر أحد مقومات العلاقات الأخوية والروابط التاريخية الراسخة بين البلدين.


أعلنت دولة الإمارات، أنها ستشارك دولة قطر، احتفالاتها بيومها الوطني، غدًا الأحد 18 ديسمبر، تجسيدًا للعلاقات الأخوية بين البلدين.

ويجري هذا تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت، يأتي الاحتفال تحت شعار “الإمارات ـ قطر.. كل عام أنتم بخير”، وتشهد الإمارات مجموعة من الفعاليات والعروض المرتبطة بالمناسبة.

فعاليات الاحتفالات

تتضمن الاحتفالات تزيين عدد من أبرز معالم ومؤسسات ومواقع الدولة ومراكز التسوق الرئيسة بالعلم القطري، ولافتات التهاني التي تزين اللوحات الرقمية الإرشادية على الطرق الرئيسة، وختمًا خاصًّا لجوازات سفر المواطنين القطريين القادمين إلى الدولة عبر المطارات والمنافذ المختلفة.

وتعزز اللقاءات رفيعة المستوى، التي تُعقد بين البلدين، العمل على تنسيق التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك خليجيًّا وإقليميًّا ودوليًّا.

العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وقطر

على المستوى الاقتصادي، نما التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وقطر خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي 145% إلى 22.6 مليار درهم بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 9 مليارات درهم لنفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

وأظهرت البيانات ارتفاع الواردات الإماراتية من قطر خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام إلى 6.2 مليار درهم، مقابل 4 مليارات درهم، وارتفع إجمالي الصادرات غير النفطية أيضًا إلى 16.4 مليار درهم، مقابل 5.5 مليار درهم خلال فترة المقارنة.

شراكة اقتصادية

بلغ النمو في حجم التبادلات التجارية الثنائية غير النفطية بين البلدين، خلال الفترة من 2017 – 2021 معدل 47%.

وتعد قطر الشريك الاستثماري السادس لدولة الإمارات على المستوى العربي والـ26 عالميًّا بالنسبة إلى الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة الإمارات حتى مطلع 2021.

 

ربما يعجبك أيضا