الإمارات: تحقيق استدامة سلاسل التوريد عبر الرقمنة لم يعد ترفًا

الإمارات: مبادرة «تكنولوجيا التجارة» تعمل على تسريع رقمنة سلاسل التوريد الدولية

مصطفى خلف الله

قال وزير الدولة للتجارة الخارجية بالإمارات، ثاني بن أحمد الزيودي، إن حشد الجهود الدولية لتحقيق استدامة سلاسل التوريد عبر الرقمنة وتبني التكنولوجيا المتقدمة، لم يعد ترفًا ولكنه أصبح عاملًا رئيسًا لتخطي التحديات المناخية.

وأوضح، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 10 ديسمبر 2023، أن دراسات البنك الدولي تشير إلى أن حركة التجارة العالمية تولد ما يصل إلى 25% من إجمالي انبعاثات الكربون بأنحاء العالم.

وقال إن دولة الإمارات ممثلة في وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية، أبوظبي، أطلقت بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي مبادرة “تكنولوجيا التجارة”، والمصممة لتسريع رقمنة سلاسل التوريد الدولية وتحسين الإجراءات الجمركية والتمهيد لحقبة جديدة من نمو وازدهار التجارة العالمية.

وأضاف أن هذه المبادرة تشكل خطوة بالغة الأهمية نحو تحديث التجارة العالمية باستخدام أدوات وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، والحد من الأساليب القديمة غير الفعالة التي تهيمن حالياً على سلاسل التوريد، وتوفر مزيداً من الفرص بين مختلف الأسواق الدولية الرئيسية، وستدعم مرونة التجارة العالمية وقدرتها على تخطي التحديات، وتحقيق النمو المستدام.

وأشار إلى أن إطلاق هذه المبادرة يأتي ترجمة لمكانة دولة الإمارات كداعم عالمي مؤثر للابتكارات في قطاع التجارة العالمية، وانطلاقاً من إيمانها بضرورة الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لتحفيز التجارة العالمية، بداية من توظيف الذكاء الاصطناعي في أتمتة العمليات الجمركية وإدارة المستودعات ووصولاً إلى اعتماد البلوك تشين لإحداث ثورة في التمويل التجاري والمدفوعات العابرة للحدود وإجراءات التعرف على العميل.

ربما يعجبك أيضا