الإمارات تخطط لإنتاج 700 مليون لتر من وقود الطيران المستدام سنويًا

الإمارات تعتزم التحول لمركز إقليمي لوقود الطائرات منخفض الكربون

محمود عبدالله

كشفت دولة الإمارات اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، عن تفاصيل السياسة العامة الاسترشادية لوقود الطيران المستدام المعتمدة من مجلس الوزراء، إذ تخطط التحول إلى مركز إقليمي لوقود الطائرات منخفض الكربون.

أضافت أن ذلك يتحقق من خلال تطوير سعة وقود طيران محلية مستدامة تكفي لإنتاج 700 مليون لتر من وقود الطيران المستدام سنويًا، واستهداف نسبة لا تقل عن 1% كوقود مستدام منتج محليًا، من إجمالي الوقود المزود في مطارات الدولة لشركات الطيران الإماراتية في عام 2031.

تقليل البصمة الكربونية

تتماشى تلك السياسة مع المستهدفات الاستراتيجية لترسيخ مكانة والتزام الدولة لمواجهة تحديات التغير المناخي وتحقيق أهداف الاستدامة الوطنية، وجهود دولة الإمارات في تقليل البصمة الكربونية لقطاع الطيران، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأعدَّت السياسة وزارة الطاقة والبنية التحتية بالتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص وتماشيًا مع جهود الدولة لتحقيق مستهدفات مشروع تحديث استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والمبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وأهداف البرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه في قطاع النقل.

كما تتماشى السياسة مع التزام دولة الإمارات بمنظومة النقل المستدام الصديق للبيئة، ودعم عملية التحول نحو النقل الذكي والمستدام القائم على المعرفة والحلول المبتكرة، وتعزز الحلول المستقبلية لتحديات المناخ العالمية، وتدعم مستهدفات رؤية نحن الإمارات 2031.

الطيران في الإمارات

قال وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إن دور السياسة الجديدة يضمن تسريع إزالة الكربون من قطاع الطيران في الدولة، وتحويل دولة الإمارات إلى مركز إقليمي لوقود الطائرات منخفض الكربون، وتطوير سعة وقود طيران محلية مستدامة.

وأضاف المزروعي أن السياسة الجديدة تساهم في تسريع نشر التكنولوجيا والابتكار لوقود الطيران المستدام، وتطوير البيئة التنظيمية الوطنية لوقود الطيران المستدام، من خلال استكشاف وتقييم السياسات المحتملة لدعم التشغيل الاقتصادي طويل الأجل لمنشآت وقود الطائرات المستدامة في الدولة.

وذلك بما يتوافق مع طموحات وقود الطيران المستدام محليًا ودوليًا، إضافة إلى بناء القدرات المحلية لتعزيز القيمة المحلية، وتطوير المؤسسات والمهارات المحلية لخلق قيمة محلية مضافة.

وقود الطائرات

أشار إلى أن السياسة الجديدة تضع معايير واضحة لإنتاج واستخدام وقود الطائرات المستدام، ما يسهم في تقليل الانبعاثات ودعم الابتكار في مجال الطاقة النظيفة، موضحًا أنها تمثل تحولًا مهمًا في قطاع النقل الجوي، وتسهم في تحفيز الصناعة على التحول نحو مصادر طاقة أكثر نظافة واستدامة.

كما تعد هذه السياسة جزءًا من خطة الحكومة لتحقيق الحياد الكربوني والمساهمة في جهود مكافحة التغير المناخي. وأكد “المزروعي” تأثير السياسة على صناعة الطيران، إذ ستدفع السياسة الجديدة الشركات لتبنّي تقنيات جديدة واستثمارات في مجال الوقود المستدام.

وستعزز كذلك ريادة الدولة في مجال الطاقة النظيفة والابتكار البيئي، كما أشار “المزروعي” إلى التزام دولة الإمارات بمواصلة العمل نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة، وإلى أن هذه السياسة هي خطوة مهمة على هذا الطريق.

ربما يعجبك أيضا