الإمارات تدعو إلى تحرك دولي لمعالجة الأمن الغذائي والمناخ

شيماء مصطفى
مريم المهيري وزير التغير المناخي والبيئة لدولة الإمارات العربية المتحدة

دعت وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، مريم بنت محمد المهيري، أمس الأربعاء 24 مايو 2023، إلى تحرك عالمي سريع لمعالجة مشكلتي انعدام الأمن الغذائي والتغير المناخي.

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسات استضافها مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وفي اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعنوان “ضمان أمن وكرامة المدنيين في النزاع: معالجة انعدام الأمن الغذائي وحماية الخدمات الأساسية”، شددت المهيري على تفاقم تأثير التغير المناخي في الأمن الغذائي، وضرورة تعزيز الامتثال للقوانين الدولية الإنسانية، ودور تغير المناخ كعامل مضاعف للتهديد.

اقرأ أيضًا: رئيس COP28 يدعو إلى دعم إفريقيا في مواجهة تغير المناخ

وأشارت المهيري إلى تقرير الأمين العام حول “حماية المدنيين في النزاعات المسلحة”، والذي ذكر أن أكثر من ربع مليار شخص في 58 دولة واجهوا جوعًا حادًّا في عام 2022، والكثير منهم يعيشون وسط نزاعات مسلحة.

وقالت المهيري مخاطبةً مجلس الأمن الدولي: “من أهم أسباب استمرار معاناة المدنيين من انعدام الأمن الغذائي الناتج عن النزاع هو عدم تطبيق القواعد المحددة بوضوح، فمن المهم أن نلتزم جميعًا بدعم القوانين الدولية الإنسانية”.

وأضافت: “نخطط لاعتماد نهج قوي يستند إلى الحلول في العمل المناخي خلال مؤتمر الأطراف COP28 الذي ستستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة، لاحقًا هذا العام”.

اقرأ أيضًا: رئيس COP28: من خلال تقنيات المناخ يمكننا بناء نموذج جديد للتنمية

وتابعت: “ستركز أجندتنا للمؤتمر بقدر كبير على قضيتي أنظمة الغذاء والمياه، إدراكًا منّا لدورها المهم في تعزيز قدرة الدول الضعيفة والمتأثرة بالنزاعات على التعافي من الكوارث”.

واجتمعت الوزيرة الإماراتية مع الرئيس السويسري آلان بيرسيه، المسؤول الحالي عن رئاسة مجلس الأمن الدولي.

اقرأ أيضًا: «COP28» فرصة لوضع الخطط الملزمة بخفض انبعاثات غازات الدفيئة

وحضرت مأدبة غداء أقامها الرئيس السويسري، وناقشا كيف يمكن للدول أن تعمل معًا لتعزيز قيم التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، من أجل استدامة السلام ومنع النزاعات.

وتطرقت إلى التزام الإمارات بترسيخ نهج شمولي خلال استضافة مؤتمر الأطراف COP28، مع التركيز على تعزيز أنظمة الغذاء والمياه في سياق التغير المناخي.

ربما يعجبك أيضا