الإمارات تدعو لوقف فوري للعنف في ليبيا والعودة للحوار

شيماء مصطفى
الإمارات

استمرت الاشتباكات أمس السبت في ليبيا بين مجموعات مسلحة تسعى كل منها لفرض نفوذها على مساحة أوسع من المدينة.


أدانت الإمارات، أمس السبت 27 أغسطس 2022، أعمال العنف المسلحة في ليبيا، ودعت الأطراف كافة إلى وقف العمليات العسكرية فوريًّا، والحفاظ على سلامة المدنيين والمقرات الحكومية والممتلكات.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، دعت الإمارات إلى نبذ الفرقة وإعادة التهدئة والحوار الجاد، وتغليب المصلحة الوطنية، لإعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

اقرأ أيضًا| ماذا يجري في العاصمة الليبية طرابلس ؟

الإمارات تدعو للحوار

جددت الإمارات موقفها الداعي إلى حل الصراع في ليبيا، ودعمها الكامل لما يحفظ أمن واستقرار ووحدة ليبيا، وفق مخرجات خريطة الطريق، وقرارات مجلس الأمن، واتفاقية وقف إطلاق النار، لضمان نجاح الانتخابات وتطلعات الشعب الليبي الشقيق نحو التنمية والاستقرار والازدهار.

وأفادت وزارة الصحة الليبية بوقوع 13 قتيلًا بينهم الفنان الكوميدي مصطفى بركة و95 جريحًا، وسط دعوات دولية وعربية للحوار ووقف التصعيد.

اقرأ أيضًا| الأمم المتحدة تدعو للوقف الفوري للأعمال العدائية في طرابلس

اشتباكات طرابلس والعنف في ليبيا

بدأت المجموعات المسلحة الموالية لرئيس الحكومة المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، تتقدم باتجاه وسط طرابلس، بعد سيطرتها على البوابة الواقعة غرب العاصمة، بينما أعلنت المجموعات المسلحة المحسوبة على رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة النفير العام، في خطوة تنبئ باندلاع صدام مسلح على السلطة.

واضطر رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي لقطع زيارته الرسمية إلى تونس، تبادلت حكومة الدبيبة وباشاغا الاتهامات بالتسبب في العنف.

اقرأ أيضًا| ليبيا.. حكومة باشاغا تنفي رفضها إجراء مفاوضات مع حكومة الدبيبة

ودخل المجتمع الدولي على الخط، حيث دعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية.

وقال السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إنه ناقش مع المنفي أهمية تجنب الاشتباكات العنيفة في طرابلس وضرورة وقف التصعيد، ودعت جامعة الدول العربية إلى الحوار.

ربما يعجبك أيضا