الإمارات تستهدف زيادة التجارة الخارجية إلى 3 تريليونات درهم

أحمد السيد

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الأحد 25 أغسطس 2024، إن التجارة الخارجية للدولة بلغت 1.4 تريليون درهم خلال النصف الأول من 2024.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد على حسابه في منصة إكس، أن الصادرات في 6 أشهر فقط بلغت ما كان يصدر خلال عام كامل قبل كورونا في 2019، مبينًا أنه في وقت بلغ معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية حوالي 1.5%، بلغ النمو في تجارتنا الخارجية 11.2% سنويًا.

زيادة التجارة الخارجية

أشار إلى نمو الصادرات غير النفطية بنسبة 25%، مبينا أن الهدف هو تحقيق 3 تريليونات درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام.

وأضاف أنه تم ترسيخ العلاقات الاقتصادية مع مختلف الدول حيث ارتفعت التجارة مع الهند بنسبة 10%، ومع تركيا بنسبة 15%، ومع العراق بنسبة 41% ليصبح الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية تليه الهند وتركيا وغيرها.

الأهداف الاقتصادية

قال الشيخ محمد بن راشد في تغريدته: قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية.. وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليون درهم سنوياً.. هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها.. واليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024.. حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل كورونا في 2019.

وأضاف: نمضي بتسارع نحو مستهدفاتنا. بحمدالله وتوفيقه وعونه.. وبمتابعة أخي رئيس الدولة ودعمه وبنائه لعلاقات دولية متميزة مع دول العالم.. وبجهود آلاف فرق العمل من القطاع الحكومي والخاص تستمر المسيرة.. وتمضي القافلة.. وتعلو الراية.. وتزدهر الدولة والمنطقة بإذن الله.. وقادمنا أعلى وأرقى وأسمى بإذن الله.

 

ربما يعجبك أيضا