الإمارات تسلط الضوء على آثار التغير المناخي وتدعو لتحقيق التنمية المستدامة

مريم المهيري: القطب الشمالي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم درجات الحرارة العالمية

شيماء عزيز

سلطت وزيرة التغير المناخي والبيئة في الإمارات مريم بنت محمد المهيري، اليوم السبت 28 أكتوبر 2023، الضوء على آثار التغير المناخي موجة الدعوة للمزيد من التعاون لتحقيق التنمية المستدامة.

وقالت خلال كلمتها في الاجتماع السنوي العاشر لجمعية الدائرة القطبية الشمالية في العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، إن منطقة القطب الشمالي تتمتع بأهمية بالغة بالنسبة لقضية المناخ العالمي، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

القطب الشمالي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم درجات الحرارة

أضافت أن القطب الشمالي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم درجات الحرارة العالمية والحفاظ على مستويات سطح البحر، مضشيرة إلى أن العلم يبين لنا أن درجة حرارة القطب الشمالي ترتفع بمعدل أسرع مرتين من أي مكان آخر على وجه الأرض.

وتابعت: بالإضافة إلى أن الجليد البحري يتقلص بنسبة تزيد على 10% كل 10 سنوات، ولقد ذاب بالفعل 95% من أقدم طبقات الجليد في القطب الشمالي، مما أدى إلى ارتفاع مستويات سطح البحر، وذوبان التربة الصقيعية، وإطلاق المزيد من الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

وفي ضوء هذه الحقائق، دعت المهيري الحضور إلى التحرك العاجل لمعالجة أزمة المناخ وحماية قطبي كوكب الأرض، قائلة: يتطلب ذلك تعاونًا دوليًا والتزامًا مشتركًا بالتنمية المستدامة، وهو النموذج الذي تدعو إليه دولة الإمارات العربية المتحدة.

التحول إلى اقتصاد عالمي

أضافت المهيري: نعتقد أن أفضل طريقة لحماية القطبين هي التحول إلى اقتصاد عالمي مُمَكَن بالطاقة النظيفة، وسيتطلب ذلك استثمارات ضخمة في الطاقة المتجددة وتحقيق كفاءة أكبر في استخدام الطاقة، مع مراعاة التحول العادل للطاقة وضمان أمن الطاقة للجميع.

ربما يعجبك أيضا