الإمارات تصدر ورقة نقدية جديدة فئة 1000 درهم

فاروق محمد

حرص المصرف المركزي الإماراتي في هذا الإصدار على نهجه الدائم بإضافة رموز بارزة بلغة «بريل» لمساعدة المتعاملين من المكفوفين وضعاف البصر في التعرف على الورقة النقدية وتحديد قيمتها.


أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022، ورقة نقدية جديدة من فئة 1000 درهم بتصاميم مبتكرة وخصائص أمنية حديثة.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) ستكون الفئة الجديدة متاحة في النصف الأول من عام 2023، على أن تستمر الورقة النقدية من فئة 1000 درهم قيد التداول، لكونها ورقة نقدية مضمونة القيمة بموجب القانون.

مواصفات الدرهم الجديد

يزدان الوجه الأمامي للورقة النقدية الجديدة بصورة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بجانب مجسم لمكوك فضائي، بإلهام من اجتماع المغفور له مع رواد وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء في عام 1976، لتعبر عن طموح القائد المؤسس بأن تكون الإمارات من رواد استكشاف الفضاء.

واهتم المصرف المركزي بإظهار إنجاز عالمي آخر للإمارات، عبر تزيين الوجه الخلفي للورقة الجديدة بصورة لمحطة “براكة” للطاقة النووية في أبوظبي، التي ستؤدي دورًا أساسيًّا في تنويع مصادر الطاقة بالدولة، وتحد من الانبعاثات الكربونية، ما سيمكن الإمارات من التقدم أكثر للوفاء بالتزاماتها الدولية بهذا الشأن.

ميزات أمنية متطورة

تتميز الورقة النقدية الجديدة بميزات أمنية متطورة بتقنيات حديثة تستخدم للمرة الأولى على مستوى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وكذلك تقنية رقائق الأمان متعددة الألوان، والمعروفة باسم KINEGRAM COLORS®، لتكون الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط تستخدم أكبر شريط رقائق من هذا النوع بالأوراق النقدية.

وقال محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خالد محمد سالم بالعمى التميمي، إن إصدار الورقة النقدية الجديدة من فئة 1000 درهم في ظل رؤية رئيس الدولة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لمواكبة النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها الدولة، وتجسيد مرحلة حافلة بإنجازاتها العالمية، وإبراز طموحاتها المستقبلية بمختلف القطاعات.

ربما يعجبك أيضا