الإمارات تطالب برفع قيود التنقل الحوثية عن تعز اليمنية

حسام أحمد

عبرت دولة الإمارات عن قلقها من التعنت الحوثي حول مفاوضات السلام اليمنية، وتقويض فرص الوصول إلى سلام دائم والعودة إلى نقطة الصفر، وفقًا لصحيفة “البيان” الإماراتية، اليوم الثلاثاء 12 يوليو 2022.

وطالبت الإمارات ميليشيا الحوثي برفع القيود المفروضة على حركة التنقل في تعز فورًا، وأدانت مواصلة العقاب الجماعي المفروض من الحوثي على مدينة تعز المحاصرة.

جاء ذلك في كلمة الإمارات في مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، بشأن البند المعنون “الحالة في اليمن”، التي ألقاها السفير نائب المندوبة الدائمة لدولة الإمارات في الأمم المتحدة، محمد أبوشهاب.

وقال أبوشهاب: “ندين مواصلة العقاب الجماعي المفروض على مدينة تعز المحاصرة منذ أكثر من 7 سنوات، بسبب استمرار الحوثيين في إغلاق الطرق الرئيسة المؤدية إلى المدينة، ما يطيل مدة التنقل للمدنيين والبضائع ويزيد من خطورتها”.

واستنكر رفض الحوثيين مقترحات الأمم المتحدة حتى الآن، رغم عدة جولات من المشاورات في العاصمة الأردنية عمان، وإجراء المبعوث الخاص زيارتين إلى صنعاء ومسقط للجلوس مع مفاوضي الميليشيا الحوثية.

وأضاف: “يوجد قلق حقيقي من أن يتسبب تعنتهم هذا في تقويض فرص الوصول إلى سلامٍ مستدام وأن يعيدنا ذلك إلى نقطة الصفر، وعليه، نطالب الميليشيا الحوثية برفع القيود المفروضة على حركة التنقل في تعز بنحو فوري، مع إبداء المرونة في كل المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة”.

وعبر عن تطلع دولة الإمارات إلى تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة، مع مراعاة المشاغل المشروعة للحكومة اليمنية بشأن بنود القرار وكذلك التقارير العديدة التي تشير إلى عسكرة الموانئ.

ربما يعجبك أيضا