الإمارات تطلق السجل الموحد للشركات العائلية

شيماء عزيز
علم الإمارات

أطلقت وزارة الاقتصاد الإماراتية، اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، السجل الموحد للشركات العائلية، لتعزيز حوكمة الشركات العائلية، ودعم تنافسية بيئتها التشريعية، بما يضمن استدامتها والارتقاء بريادتها.

وشدد وزير الاقتصاد الإماراتي، عبدالله المري، على الدور البارز للشركات العائلية في تعزيز نمو واستدامة اقتصادات العالم.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، فإن الشركات العائلية تستحوذ على 70% من إجمالي الشركات بالعالم، و60% من إجمالي القوى العاملة، و70% من الناتج الإجمالي العالمي.

الشركات العائلية تساهم في 40% من الناتج المحلي الإجمالي

قال الوزير الإماراتي، لقد وصلت نسبة مساهمة الشركات العائلية على صعيد دولة الإمارات إلى 40% من الناتج المحلي الإجمالي، و90% من إجمالي عدد الشركات الخاصة في البلاد هي شركات عائلية، وهو ما يؤكد أهميتها ودورها الحيوي في دعم تحقيق المستهدف الوطني بمضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للإمارات إلى 3 تريليونات درهم بحلول العقد المقبل.

وأضاف: أن الرؤية الاستشرافية للقيادة في الإمارات عززت من استمرارية واستدامة الشركات العائلية ونمو أعمالها خلال العقود المقبلة، كونها ارتكزت على تطوير قطاع الشركات العائلية، وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الصدد.

ويأتي ذلك من خلال إصدار العديد من التشريعات والسياسات الاستباقية والمبادرات والبرامج الرائدة، ومن أبرزها برنامج “ثبات” الذي يهدف إلى نمو الشركات العائلية في أسواق الدولة عبر الأجيال المتعاقبة بشكل مستدام، وتحفيزها على التوسع في القطاعات الاقتصادية الجديدة، من خلال الاستفادة من كل الفرص والممكنات التي يوفرها البرنامج للشركات العائلية”.

وتابع: الشركات العائلية الإماراتية هي المحرك الرئيسي لتعزيز نمو الاقتصاد الوطني واستدامته ودعم توجه الدولة نحو اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار.

ربما يعجبك أيضا