الإمارات تطلق خارطة طريق لإنتاج الهيدروجين لدعم الحياد المناخي والتنمية

رؤيـة

أبوظبي – أعلنت دولة الإمارات ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية، خارطة طريق تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين، وذلك أثناء مشاركتها  في القمة العالمية للتغير المناخي، اليوم الخميس، في جلاسكو.

ووفقا لـ”وكالة الأنباء الإماراتية، وام”، تمثل هذه الخارطة خطة وطنية شاملة تهدف إلى دعم الصناعات المحلية منخفضة الكربون، والمساهمة في تحقيق الحياد المناخي وتعزيز مكانة الدولة كمصدر للهيدروجين.

جاء ذلك في إطار ترسيخ توجهات القيادة الرشيدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بتعزيز الحلول المستقبلية لتحديات المناخ العالمية،  والتي كان آخرها الإعلان عن مبادرة الإمارات الاستراتيجية للحياد المناخي 2050.

وتتضمن خارطة طريق تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين ثلاثة أهداف أساسية، تتمثل في:

– فتح مصادر جديدة لخلق القيمة من خلال تصدير الهيدروجين منخفض الكربون ومشتقاته ومنتجاته إلى مناطق الاستيراد الرئيسة.

– تعزيز فرص مشتقات الهيدروجين الجديدة بواسطة الفولاذ منخفض الكربون والكيروسين المستدام.

– الصناعات الأخرى ذات الأولوية والتي تساهم في تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

وتسعى دولة الإمارات إلى دعم صناعة الهيدروجين منخفض الكربون عبر خمسة ممكنات رئيسة، تتمثل في مايلي:

– إطار تنظيمي واضح تدعمه سياسات وحوافز ومعايير وشهادات.

– توفير تكنولوجيا متقدمة عبر شراكات ذات قيمة مضافة وهيكل بحث وتطوير وطني فعال في دولة الإمارات.

– تعزيز الشراكات الحكومية القائمة وتأسيس شراكات جديدة لتسريع وتيرة نمو النظام المحلي.

– توفير بنية تحتية وأراضٍ لدعم الإنتاج المحلي.

– توفير مصادر تمويل أخضر.

وتعمل الإمارات حاليا على تنفيذ أكثر من سبعة مشروعات طموحة تستهدف من خلالها 25% من الحصة في أسواق التصدير الرئيسة، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا والهند، إلى جانب استهدافها أسواقاً أخرى في أوروبا وشرق آسيا، وتتجه لتتصدر دول العالم في إنتاج الهيدروجين النظيف مع توفير مزايا تنافسية للهيدروجين الأزرق والأخضر، بما في ذلك الهيدروكربونات الوفيرة والتنافسية، وبناء منشآت إنتاج الهيدروجين والأمونيا على نطاق واسع، وتوفير أكثر الأسعار تنافسية في العالم في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية وقدرات استيعاب الكربون وتخزينه على نطاق واسع، والتي تمتلكها بالفعل شركة النفط الوطنية أدنوك، فيما تنتج شركة أدنوك أكثر من 300 ألف طن سنويًا من الهيدروجين، وتخطط الشركة لزيادة إنتاج الهيدروجين إلى 500 ألف طن سنويًا.

وقال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، إن خارطة طريق الإمارات للهيدروجين تهدف إلى إنشاء نظام بيئي فعال يؤسس نموذجاً جديداً لمسار النمو الاقتصادي المستدام الذي يعزز البحث والتطوير والابتكار والتكنولوجيا النظيفة، مشيرا إلى أنه يجري الآن وضع الخطط والاستراتيجيات وتنفيذ المبادرات والمشاريع اللازمة من قبل المعنيين في القطاعات الرئيسة في الإمارات، بما في ذلك الطاقة والاقتصاد والصناعة والبنية التحتية والنقل والنفايات والزراعة والبيئة.

من جانبه، قال سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي،  إنه من خلال خارطة طريق تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين، ستتمكن الدولة من تنفيذ مشاريع النمو الطموحة في جميع جوانب ومجالات سلسلة القيمة للهيدروجين النظيف، والاستفادة من مكانة الدولة الرائدة في الصناعات والتقنيات المتطورة والطاقة منخفضة الكربون، والخالية من الكربون.

وأكد أن هذه الخارطة ستسهم بشكل فعلي في دعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية سعياً لتحقيق الحياد المناخي 2050، وتعزز النمو الاقتصادي المستدام.

ربما يعجبك أيضا