الإمارات تعتزم عقد شراكات اقتصادية شاملة مع تكتلات دول واتحادات جمركية

مصطفى خلف الله
الإمارات

كشف الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية بالإمارات، عن سعي وتوجه الإمارات لعقد شراكات اقتصادية شاملة مع 3 تكتلات دول واتحادات جمركية على المستوى العالمي، أبرزها اتحاد دول “أوراسيا” التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري 2024.

أضاف الزيودي وفقا لصحيفة الخليج الأحد 4 أغسطس 2024، إن الإمارات تسعى لعقد شراكات اقتصادية مع اتحاد دول “شرق إفريقيا” وتكتل دول “الميركسور” في أمريكا الجنوبية.

وأوضح الزيودي في تصريحات على هامش عقد دولة الإمارات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع موريشيوس مؤخراً: تهدف دولة الإمارات لتوسيع قاعدة الشراكات الاقتصادية الشاملة مع العديد من دول العالم، وفتح أسواق جديدة وبديلة في ظل التوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم اليوم.

وأشار الى أن دولة الإمارات بدأت بالفعل بعقد مفاوضات ومباحثات مع دول اتحاد “أوراسيا” قبل عام ونصف، وهو تكتل يضم 5 دول – روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان- ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري 2024.

وتابع الزيودي: نسعى لعقد شراكات اقتصادية مع تكتل دول “شرق إفريقيا”، وتضم – كينيا وبوروندي ورواندا وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا وجمهورية الكونغو- حيث نجري مفاوضات حالياً مع كينيا، بالإضافة الى مجموعة دول “ميركسور” في أمريكا الجنوبية، وتضم البرازيل، والأرجنتين، وأوروغواي، وباراغواي.

وعن مجموع الشراكات الاقتصادية الشاملة التي أبرمتها دولة الإمارات ودخلت حيز التنفيذ منذ منتصف العام 2022، أو تلك التي تم التوقيع عليها ولم تدخل حيز التنفيذ، وكذلك التي ما زالت قيد التوقيع عليها، قال الزيودي: إن 6 اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة دخلت حيز التنفيذ فعلاً ( الهند، إندونيسيا، تركيا، إسرائيل، جورجيا، كمبوديا)، في حين، بلغ عدد الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها ولم تدخل حيز التنفيذ بعد 11 اتفاقية، و7 اتفاقيات أخرى ما زالت قيد التوقيع مع تحديد الموعد النهائي للتوقيع عليها.

ربما يعجبك أيضا