الإمارات تعمل على إعداد خطة تكيف وطنية للصحة قبل «كوب 28»

إسراء عبدالمطلب

يوجد حاجة ملحة لتعزيز التعاون العالمي والتنسيق بين الدول والمنظمات الدولية لتطوير استراتيجيات فعالة للتكيف مع التغير المناخي وحماية صحة المجتمعات.


تعمل دولة الإمارات على تعزيز النظم الصحية المستدامة وتحديث الإطار الوطني لمواجهة التغير المناخي وتأثيره بالصحة العامة.

وفي هذا الإطار، نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة عمل تدريبية، لقياس وتقييم قابلية تأثر الصحة بتغير المناخ، وتعزيز الوعي وتطوير القدرات في مجال تقييم ومواجهة تحديات التغير المناخي وتأثيره في الصحة.

وكالة أنباء الإمارات - "الصحة" تنظم ورشة لقياس وتقييم قابلية تأثر الصحة بتغير المناخ

تأثر الصحة بتغير المناخ

وحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 19 يوليو 2023، جاءت ورشة العمل، التي عُقدت في دبي، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، وعدد من الجهات الحكومية المعنية في الدولة.

وناقشت الورشة آليات وسبل تقييم مخاطر تلوث الهواء على الصحة، وتخللها تنفيذ عدد من التمارين الجماعية للتدريب على قياس وتقييم قابلية تأثر الصحة بتغير المناخ، وتقييم الاستجابة القائمة وخيارات التكيف في قطاع الصحة، وإعداد خطة تكيف وطنية للصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد: كل عام والشعوب العربية والإسلامية بأمن وأمان

مؤازرة الجهود الدولية

شدد الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، حسين عبدالرحمن الرند، في كلمة له، خلال افتتاح أعمال الورشة، على حرص دولة الإمارات على المساهمة الفاعلة في مؤازرة الجهود الدولية في مجال تقييم قابلية تأثر الصحة بتغير المناخ.

ولفت إلى حرص الإمارات على تقييم الاستجابة القائمة وخيارات التكيف في قطاع الصحة، وإنجاز خطة تكيف وطنية للصحة، لا سيما أن دولة الإمارات تستعد لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، وهو أكبر حدث عالمي من نوعه.

تغير أنماط الأمراض

أضاف الرند أن الوزارة شرعت في تحديث الإطار الوطني لدولة الإمارات بشأن التغير المناخي وأثره في الصحة، بالاستفادة من التجربة السابقة، من خلال تضافر الجهود والخبرات والإمكانات الجماعية المحلية، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، بما يضمن مواكبة التحولات والتغيرات المناخية الحاصلة على المستوى العالمي.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على استشراف تداعيات هذه التحولات وانعكاساتها على تغير أنماط الأمراض، بما يُحافظ على صحة ورفاهية الإنسان، وتعزيز استجابة نظم المعلومات الصحية لتأثير تغير المناخ في الصحة العامة، وتأسيس نظام إنذار مبكر، وإجراء تقييم وطني لمقاومة البنى التحتية للمنشآت الصحية لتداعيات التغير المناخي.

ولفت الخبير بمنظمة الصحة العالمية، مازن الملكاوي، إلى أهمية الخطط العالمية والإقليمية لتقليل آثار التغير المناخي وحماية الصحة العامة، مشيرًا إلى أن التغير المناخي يشكل تحديًا كبيرًا للصحة العامة، وبالتالي يوجد حاجة ملحة لتعزيز التعاون العالمي والتنسيق بين الدول والمنظمات الدولية، لتطوير استراتيجيات فاعلة للتكيف مع التغير المناخي وحماية صحة المجتمعات.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد يصدر قانون التخطيط الحضري في إمارة دبي

ربما يعجبك أيضا