الإمارات تعود بقوة لمؤشر الثقة في الاستثمار الأجنبي المباشر 2020

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – احتلت دولة الإمارات، المرتبة 19 عالمياً في مؤشر الثقة في الاستثمار الأجنبي المباشر 2020 الصادر عن شركة كيرني الأمريكية للاستشارات، محققة صعودًا من المركز 21 الذي حققته في آخر إصدار من المؤشر عام 2017.

ويعكس تصنيف دولة الإمارات الشعور الإيجابي لدى المستثمرين استنادًا إلى الالتزام الحكومي القوي بالتنوع الاقتصادي والابتكار والبنية التحتية وسهولة ممارسة الأعمال وغير ذلك، وفقا لما ذكره موقع “البيان” الإماراتي.

وساهمت السياسات الحكومية الإيجابية التي تم تنفيذها في عام 2019، كإقرار الملكية الأجنبية بنسبة 100% في 13 قطاعًا من القطاعات الاقتصادية، وكذلك النشاط القوي في قطاع التكنولوجيا، في دفع الإمارات لتكون واحدة من أكثر الوجهات العالمية جاذبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وطبقًا لمؤشر الثقة في الاستثمار الأجنبي المباشر، فستنخفض الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية في العام المقبل نتيجة لجائحة فيروس كورونا، وذلك في الوقت الذي ما تزال فيه طبيعة الانتعاش والتعافي الاقتصادي والجدول الزمني له أمرًا غير مؤكد بشكل كبير.

ومع ذلك، فقد أبدى رودولف لومير، شريك في معهد التحولات الوطنية، في شركة “كيرني” الشرق الأوسط ملاحظاته على المركز الذي أحرزته الإمارات قائلاً: يحقق التزام الإمارات بالحوكمة الرشيدة والابتكار والبنية التحتية وبيئة الأعمال في الوقت الحالي أرباحًا واضحة في مدى جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية.

وتابع لومير: يتوقع المستثمرون بوضوح أن تكون هذه العوامل الأساسية إلى جانب الاستجابة الفعالة للغاية للأزمة سببًا في تغلب الإمارات على أزمة جائحة كورونا. 

ربما يعجبك أيضا