الإمارات تفتتح أكبر مصنع لـ«الكاجو» في كوت ديفوار

«بان أفريكان» الإماراتية تؤسس أكبر مصنع لـ«الكاجو» في كوت ديفوار

محمود عبدالله

افتتح الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات، وروبرت بوجري مامبي رئيس الوزراء في كوت ديفوار أكبر مصنع لتجهيز الكاجو في البلاد والمملوك لشركة إماراتية.

ويقع المصنع الجديد في مدينة بونديالي بشمال كوت ديفوار، وتعود ملكية المصنع المتطور إلى شركة “بان أفريكان أجروكوموديتيز هولدينج ليمتد” الإماراتية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم السبت 13 يوليو 2024.

صناعة الكاجو

من المتوقع أن يوفر المصنع 500 فرصة عمل مباشرة، و3500 فرصة عمل غير مباشرة، مما يجعل الإمارات واحدة من أكبر الدول التي توفر استثماراتها فرص عمل جديدة في كوت ديفوار.

وبفضل قدرته على معالجة 100 طن متري يوميًا، فمن المتوقع أيضًا أن يعزز المصنع صناعة الكاجو في كوت ديفوار، ودعم سلاسل التوريد العالمية الخاصة بهذا المنتج.

الإمارات وكوت ديفوار

جاء افتتاح المصنع خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي على رأس وفد إماراتي إلى كوت ديفوار، حيث عقد معاليه محادثات بناءة مع روبرت بوجري مامبي رئيس الوزراء حول سبل تحفيز التعاون بين الدولتين الصديقتين عبر بناء الشراكات بين القطاع الخاص في الجانبين، بهدف تحفيز النمو والتنويع الاقتصادي.

وتطرق الاجتماع إلى العلاقات الاقتصادية المتنامية بين البلدين، وإمكانية تعزيز الاستثمار في القطاعات الرئيسية مثل الأمن الغذائي والزراعة والتصنيع والخدمات اللوجستية وغيرها.

قارة إفريقيا

كما أجرى الزيودي، بحضور علي يوسف النعيمي سفير الإمارات لدى جمهورية كوت ديفوار، مناقشات بناءة مع الدكتور سليمان دياراسوبا وزير التجارة والصناعة، ومامادو سانجافوا كوليبالي وزير المناجم والطاقة والبترول، وكوبينان كواسي آدجوماني وزير الزراعة لتعزيز التعاون والشراكات بقطاعات الخدمات اللوجستية والتعدين والبنية التحتية والتصنيع والاتصالات وغيرها، وبحث آليات التعاون في القطاعات ذات الصلة.

وأعرب الدكتور ثاني الزيودي عن تفاؤله بازدهار العلاقات التجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات وكوت ديفوار. وقال: “تمثل الزيارة الرسمية إلى كوت ديفوار خطوة مهمة في تعزيز وبناء الشراكات بين البلدين الصديقين، حيث أن اقتصاد كوت ديفوار من بين الأكثر نشاطًا وتوجهاً نحو الإصلاح في قارة إفريقيا، إذ يتبنى سياسات اقتصادية بناءة وإصلاحات طموحة تهدف إلى تحقيق نمو مستدام ومتنوع”.

الاستثمارات الإماراتية

أضاف: “بالتالي، فإننا نلحظ إمكانات واعدة للتعاون بين القطاع الخاص في الجانبين، مما يساعد في تطوير القدرات الصناعية ودعم البنية التحتية في كوت ديفوار، وتتجسد هذه الإمكانات بافتتاح مصنع تجهيز الكاجو، الذي يقدم نموذجًا مهما لمزيد من الاستثمارات الإماراتية في كوت ديفوار وأفريقيا بشكل عام”.

وخلال افتتاح المصنع، أكد عبدالجبار الصايغ رئيس مجلس إدارة شركة “بان أفريكان أجرو كوموديتيز هولدينج ليمتد” أن كوت ديفوار بلد غني بالإمكانيات والفرص. وقال: “لا يمثل هذا المصنع استثماراً كبيراً في سوق كوت ديفوار فحسب، بل يمثل أيضاً شهادة على قوة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وكوت ديفوار.

أكد أنه تلتزم الشركة بالمساهمة بشكل إيجابي في الاقتصاد الإماراتي، ونحن على ثقة أن شركتنا واستثماراتها في الاقتصاد الإيفواري سيعزز النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي، وسيكون بوابة جديدة للفرص في الجانبين”.

ربما يعجبك أيضا