الإمارات تقدم تقريرها الوطني عن الأمان النووي

أسماء حمدي
العلم الإماراتي

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، بأن الإمارات قدمت تقريرها الوطني هذا الأسبوع في الاجتماع المشترك للأطراف المتعاقدة في اتفاقية الأمان النووي المنعقد في فيينا بالنمسا.

وقدم الممثل الدائم للإمارات العربية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السفير حمد الكعبي، التقرير خلال هذا الاجتماع.

تدابير تشريعية

يعكس التقرير الجهود المبذولة لمختلف الشركاء في الإمارات بما في ذلك الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وغيرها من الجهات الأخرى.

ويتناول التقرير عرض التدابير التشريعية والرقابية والإدارية التي اتخذتها الإمارات للوفاء بالتزاماتها كطرف متعاقد في اتفاقية الأمان النووي.

الأمان النووي

سلط التقرير الضوء على التغييرات المهمة في البرنامج النووي للدولة ويستعرض الجهود المبذولة من أجل ترخيص محطة براكة للطاقة النووية، إذ تعمل 3 وحدات من إجمالي 4 تجاريا وتوفر الكهرباء في الشبكة الوطنية بالدولة، إضافة إلى منظومة التفتيش والرقابة بالهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

ويخلص التقرير الوطني إلى أن الإمارات تواصل الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية الأمان النووي، وقال الكعبي: “باتت الإمارات نموذجا يحتذى بها ضمن الدول الجديدة المنضمة لقطاع الطاقة النووية، كما أنها أول دولة في المنطقة العربية تشغل محطة للطاقة النووية”.

 

ربما يعجبك أيضا