الإمارات تكشف عن تفاصيل عملية «الفارس الشهم 2» لدعم سوريا وتركيا

شيرين صبحي
وزارة الدفاع الإماراتية

كشف قائد العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية، اللواء الركن صالح بن مجرن العامري، اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2023، عن تفاصيل عملية “الفارس الشهم 2”.

ووجه رئيس الإمارات الشيخ محمد زايد آل نهيان، ببدء عملية “الفارس الشهم 2” لدعم الشعبين التركي والسوري، عقب ما خلفه الزلزال من أضرار في الدولتين، فضلًا عن سقوط قتلى وجرحى بالآلاف ما زالوا مرشحين للزيادة.

طائرات عسكرية إماراتية تصل تركيا

قال العامري: “حققت الإمارات سبقًا بوصول 3 طائرات عسكرية إلى تركيا، أمس الاثنين، تقلّ فرق بحث وإنقاذ وموادًا طبية”، وفق ما أوردت شبكة “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف: “كنا موجودين منذ المرحلة الأولى مع فرق البحث الدولية التي وصلت إلى تركيا. وجرى تحديد منطقة سنكون مسؤولين عنها وهي كهرمان مرعش”.

«الفارس الشهم 2» تعمل وفقًا للأولويات

تابع العامري: “نخطط اليوم لتنفيذ 7 رحلات، اثنتان منها إلى العاصمة السورية دمشق. وشكلنا فريق قيادة عمليات في مطار أضنة، ويجري العمل على إنشاء فرق قيادة أخرى لتنسيق العمليات مع تركيا وسوريا”.

وأوضح أن “الفارس الشهم 2” عملية منسقة تعمل وفقًا للأولويات التي تحددها السلطات في سوريا وتركيا.

الإمارات تجهز مستشفى ميدانيًّا

بشأن أولويات البلدين، قال العامري: “توجد حاجة في تركيا إلى فرق البحث والإنقاذ، ونعمل على تجهيز مستشفى ميداني أيضًا… تحرك فريقان للبحث من الإمارات اليوم من أضنة إلى غازي عنتاب. والأولوية لسوريا تتمثل في المواد الغذائية والخيم، وتجري دراسة تقديم الدعم في مجال البحث والإنقاذ، وتوفير مستشفى ميداني أيضًا”.

وأشار إلى “إجلاء مواطنين من مناطق الكوارث بطائرات القوات المسلحة الإماراتية، وهم بصحة وعافية”.

ولفت العامري إلى التحديات التي تواجه عملية “الفارس الشهم 2″، وهي تكدس الطائرات في المطارات التركية والطقس البارد ومخاطر حدوث ارتدادات للزلزال. وكذلك تبرز مسألة الطقس في سوريا، إضافة إلى الوضع الأمني في كل من حلب وإدلب.

ربما يعجبك أيضا