الإمارات ضمن الـ20 الكبار في تشغيل أقمار رصد الأرض

شيماء عزيز
أقمار صناعية

أكدت شركة “بيانات”، مزود حلول التقنيات الجيو مكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي التابعة لشركة “جي 42” الإماراتية، أن إطلاق القمر الصناعي “فورسايت-1” لرادار فتح العدسة التركيبية إنجاز مهم، يعزز ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة عالميا في قطاع الفضاء، باعتباره أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض لتنضم الدولة من خلاله إلى أكبر 20 دولة حول العالم تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.

وقال حسن الحوسني العضو المنتدب لشركة “بيانات”، إن “فورسايت-1” يضع دولة الإمارات، ضمن القائمة المرموقة المكونة من الـ 20 دولة حول العالم، التي تدير أصولا فضائية لتقنية رادار فتحة العدسة التركيبية “SAR” وهو ما يعزز موقعها في قطاع الفضاء ويدعم قدرتها المتنامية في هذا المجال، وفق صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024.

خارطة الطريق الاستراتيجية

أشار الحوسني إلى أن خارطة الطريق الاستراتيجية، التي رسمتها شركتا “بيانات” و”الياه سات”، ترتكز على نشر كوكبة من الأقمار الصناعية بتقنية رادار فتحة العدسة التركيبية “SAR” في المستقبل القريب غير أن التفاصيل النهائية والجداول الزمنية في هذا الصدد خاضعة للموافقات الفنية النهائية.

وأوضح أنه منذ الإعلان الأولي عن إطلاق برنامج رصد الأرض في 2023، دأبت الشركتان، على إنفاذ الخطة الإستراتيجية لمنظومة رصد الأرض بداية بالقمر “فورسايت-1”.

وأضاف أنه “بعد الإطلاق الناجح للقمر “فورسايت-1″ أصبح بإمكاننا تشغيل أصول فضائية مهيأة للعبور فوق منطقة الشرق الأوسط بصورة متكررة وبمدة زمنية قياسية” مؤكدا مواصلة العمل على توسيع الكوكبة وقدراتها وهو ما سينعكس بدوره على الحلول الجيو مكانية بشكل مباشر على صعيدي الدقة والوقت ويسهم في فتح آفاق جديدة لخدمة العملاء والشركاء المحليين والدوليين.

 

 

ربما يعجبك أيضا