الإمارات ضمن قائمة الـ10 الكبار في تبادلات السلع والخدمات

ولاء عدلان

أظهرت بيانات منظمة التجارة العالمية أن دولة الإمارات حلت على قائمة أكبر 10 مصدري ومستوردي منتجات وصناعات وخدمات تجارية متعددة.

وحسب مراجعة إحصاءات التجارة العالمية، جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة عالميًّا، ضمن قائمة أكبر مصدري الوقود ومواد التشحيم ومنتجات التعدين، بصادرات بلغت نحو 385 مليار دولار، خلال 2022 بنمو 65% على أساس سنوي.

واستحوذت الإمارات على 7.5% من إجمالي صادرات العالم من هذه السلع والمنتجات، وفق ما نقلته صحيفة الخليج الإماراتية، اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، وفي المركز الأول، حلت دول الاتحاد الأوروبي بحصة 17% من إجمالي صادرات الوقود والتشحيم والتعدين العالمية.

اقرأ أيضًا|الإمارات ضمن الـ10 الأوائل عالميًّا في التنافسية

وعلى صعيد تجارة السفر العالمية، حلت الإمارات كخامس أكبر المصدرين العالميين في هذا القطاع، بقيمة تجاوت 61.1 مليار دولار وبنمو 77% مقارنة بأرقام 2021.

وفي قطاع وسائل النقل العام، جاءت الإمارات في المرتبة السابعة ضمن قائمة أكبر المصدرين بالقطاع، بقيمة لامست 44 مليار دولار، وعلى صعيد واردات المركبات العالمية، حلت الإمارات كتاسع أكبر المستوردين العالميين بحصة 1.6% عند 25 مليار دولار، وحلت دول الاتحاد الأوروبي في المركز الأول بنحو 552 مليار دولار.

اقرأ أيضًا| الإمارات وأمريكا تبحثان تعزيز الشراكة وفرص الاستثمار

ربما يعجبك أيضا