«الإمارات للألمنيوم» تورد 203 آلاف طن نفايات لتدويرها صناعيًّا

فاروق محمد

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، اليوم الجمعة 27 يناير 2023، توريد 203 آلاف طن من النفايات لإعادة استخدامها كمواد خام في الصناعات الأخرى خلال العام 2022.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، تعد هذه الكمية ضعف كمية النفايات التي أنتجتها عمليات الشركة خلال العام 2022، ما أدى إلى تقليل النفايات المخزنة من الأعوام الماضية، وكذلك تمثل زيادة 40% مقارنة بعام 2021 بفضل تعافي القطاع الصناعي من آثار جائحة كوفيد-19.

وتعاونت الإمارات العالمية للألمنيوم على مدار أكثر من عقد من الزمان مع الصناعات الأخرى في الدولة، من أجل إيجاد استخدامات مفيدة للمواد الثانوية الناجمة عن عمليات إنتاج الألمنيوم.

وحسب خبراء الصناعة، تنتج صناعة الألمنيوم العالمية أكثر من مليون طن سنويًّا من بطانة الخلايا المستهلكة، يجري تخزين الكثير منها لأجلٍ غير مسمى.

وتشمل المنتجات الثانوية الرئيسة الأخرى، التي نجحت الإمارات العالمية للألمنيوم في إعادة استخدامها بالتعاون مع الصناعات الأخرى، غبار الكربون وخَبَث الألمنيوم ونفايات عمليات الصهر.

وتعمل الإمارات العالمية للألمنيوم حاليًّا على تطوير استخدامات مفيدة لبقايا البوكسيت، التي تعد إحدى المواد الثانوية الناتجة عن تكرير الألومينا، حيث بدأت الشركة إنتاج الألومينا في الإمارات في العام 2019.

وتنتج صناعة الألمنيوم نحو 150 مليون طن من بقايا البوكسيت في جميع أنحاء العالم كل عام، يقتصر الاستخدام على أقل من 2% منها حاليًّا. وفي العام الماضي، أعلنت الإمارات العالمية للألمنيوم أنها تعتزم بناء منشأة تجريبية، لتحويل بقايا البوكسيت إلى تربة يمكن استخدامها في أغراض التشجير وغيرها من الاستخدامات المفيدة.

وتعد هذه المنشأة التجريبية الأولى من نوعها في العالم، ويأتي إنشاؤها بعد 5 سنوات من التعاون في مجال البحث والتطوير بين الإمارات العالمية للألمنيوم وكلية الزراعة والعلوم الغذائية بجامعة كوينزلاند.

ويشرف فريق البحث والتطوير عن بقايا البوكسيت في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم على تطوير العديد من الاستخدامات الحديثة المبتكرة محليًّا. ومن المتوقع تنفيذ المزيد من الأبحاث التجريبية في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا