«الإمارات للسياسات» يتناول تأثير القانون الأمريكي لمحاربة الكبتاجون في سوريا

ابتهال غيث

تتناول ورقة «الإمارات للسياسات» مضامين القانون الذي وقّع عليه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في موازنة الدفاع لعام 2023 لمحاربة الكبتاجون الذي يُصنَّع في سوريا.


صدر عن مركز الإمارات للسياسات دراسة بعنوان “ديناميات جديدة بين واشنطن ودمشق: كيف يؤثر القانون الأمريكي لمحاربة الكبتاجون في سوريا والمنطقة؟”

وتستعرض الدراسة المنشورة، يوم الجمعة 6 يناير 2023، قانون محاربة الكبتاجون، الذي دخل حيز التنفيذ بعد إقرار مجلسي الشيوخ والنواب له، لتوافقهم على ضرورة عدم السماح بتحوّل صناعة وتجارة المخدرات السورية إلى أمر ثابت في المنطقة.

مضامين القانون

بينت الدراسة أن القانون يُفوّض الجهات الأمريكية المختصة لتعطيل البنية التحتية للمخدرات، وتفكيك الشبكات القائمة عليها، في مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.

وأضافت أنه يدعو إلى إقامة برامج تدريبية لتطوير قدرات البلدان، التي تقع ضمن خريطة تجارة المخدرات الصادرة من سوريا، وزيادة الوعي بمدى ارتباط نظام الأسد بتجارة المخدرات غير المشروعة.

سياق القانون

بينت الدراسة أنه منذ عام 2019، بدأ اكتشاف شحنات مخدرات كبيرة مصدرها سوريا، فشهد مجلس النواب الأمريكي حراكًا بهدف تبني استراتيجية لمواجهة ما تسميه بـ”مخدرات الأسد”.

وتابعت أن واشنطن تسعى، من خلال القانون، لتحقيق عدة أهداف، منها تشديد الضغوط على روسيا، على خلفية الصراع معها في أوكرانيا، ومحاولة إفشال مخططها القاضي بتعويم الأسد، وكذلك إحراج تركيا، التي تستعجل التطبيع مع النظام السوري.

استشراف تأثير القانون في سوريا

توقعت الدراسة أن القانون قد يتحوّل إلى ورقة لتكريس الفوضى في مناطق جنوب سوريا، عبر تشغيل فصائل الجنوب، التي تبحث عن داعم، في منظومة محاربة المخدرات.

ورجحت أيضَا أن تعيد واشنطن صياغة وجودها في سوريا بذريعة إنفاذ القانون، ورجحت كذلك ألا تتمكن واشنطن من النجاح في هذه العملية، بسبب تكرس تجارة المخدرات في سوريا والإقليم.

للاطلاع على الرابط الأساسي للدراسة..اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا