«الإمارات للسياسات» يتناول كيف أعاد الحزب الشيوعي تشكيل سياسات الصين

شيرين صبحي

أصدر مركز الإمارات للسياسات دراسة بعنوان “الأيديولوجيا تُزيح البراجماتية: كيف أعاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي تشكيل سياسات الصين الداخلية والخارجية؟”.

تشير الدراسة لتقرير العمل للمؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، والذي أظهر أن الرئيس شي جينبنج استبدل البراجماتية التكنوقراطية بالأيديولوجيا الممزوجة بالولاء التكنوقراطي المتمثل في فلسفة السياسات المستقبلية.

الولاء يسبق الكفاءة في الصين

تستنتج الدراسة التي نشر المركز، الجمعة 4 نوفمبر 2022، من منهجية تشكيل القيادة الجديدة أن الولاء بات يسبق الكفاءة في الصين.

وترجح أن يواصل شي توظيف حملته لتنظيف الحزب من الفساد لاستبعاد معارضيه، أو هؤلاء الداعمين لسنوات الانفتاح. في حين يعمل شي عل تصعيد مساعديه وأصدقائه السابقين ذوي الخبرة في مجالات التنافس المباشر مع الغرب إلى مراكز صُنع القرار.

شي يتمسك بسياسة “صفر كوفيد”

توضح الدراسة أن تمسك الرئيس شي بسياسة “صفر كوفيد”، يثبت أن الأيديولوجيا والسيطرة الحزبية وهواجس الأمن القومي صارت أولوية متقدمة في الصين على انفتاح السوق والنمو الاقتصادي.
ومن ثم تزيد الاحتمالات، في أعقاب المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي، ببقاء هذه السياسة لفترات طويلة مقبلة.

تعميق النظرة السلبية تجاة أمريكا

تتوقع الدراسة أن يستمر شي، خلال الأعوام الخمسة المقبلة، في التحكُّم في إعادة تشكيل الرأي العام الداخلي باتجاه تعميق النظرة السلبية تجاه الولايات المتحدة، من خلال تغذية النزعة القومية.

وتتوقع أن يعمق شي الشراكة مع روسيا، وأن يشتد التنافس مع الولايات المتحدة حول النفوذ في دول الجنوب العالمي، ومنها دول الشرق الأوسط، خصوصًا في المجالات الأمنية والتكنولوجية والثقافية والأيديولوجية.

وسيزداد هذا التنافس كلما زادت هذه الدول من التحوط في علاقاتها بالولايات المتحدة من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى، وهي مناطق تُعوِّل عليها بكين كثيرًا ضمن نظرتها الاستراتيجية للتحول إلى قوة عظمى.

للإطلاع على الرابط الأساسي للدراسة اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا