الإمارات: نمضي قدمًا مع تركيا لتفعيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية

ولاء عدلان
وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي

قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، إن بلاده تواصل مع تركيا المضي قدمًا في الإجراءات المتعلقة باعتماد وتفعيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، تمهيدًا لدخولها حيز التنفيذ قريبًا.

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023، أنه حسب الجدول الزمني المعتمد ستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ مطلع سبتمبر المقبل، وتستهدف تحفيز التجارة البينية غير النفطية من مستواها الحالي البالغ 18 مليار دولار، إلى أكثر من 40 مليار دولار سنويًّا، في غضون السنوات الخمس المقبلة.

اقرأ أيضًا|  البنك الدولي يتوقع نموًّا قويًّا لاقتصاد الإمارات غير النفطي

وأوضح أن تعداد سكان البلدين يقترب حاليًّا من 100 مليون نسمة، وتأتي الدولتان ضمن أهم 30 اقتصادًا في العالم، بناتج محلي إجمالي لكلا البلدين يقترب من 1.5 تريليون دولار، وهيكل مساهمة القطاعات في ناتجهما المحلي الإجمالي، خاصة الخدمات، متقارب إلى حد ما بما يفوق 50%.

وأشار إلى أنه في الجانب الاستثماري، فإن كلا البلدين استقطبا استثمارات مباشرة كرصيد لنهاية 2022، بلغت قرابة 360 مليار دولار أو 38% من إجمالي الاستثمار المباشر الأجنبي الوارد إلى غرب آسيا، وبالنسبة إلى الاستثمارات الصادرة إلى الخارج، يبلغ رصيد الإمارات وتركيا معًا نحو 300 مليار دولار أي نحو 50% من استثمارات غرب آسيا المصدر إلى العالم.

اقرأ أيضًا|  الإمارات الأولى إقليميًا والثالثة عالميًا بنمو الاقتصاد

ربما يعجبك أيضا