الإمارات وأذربيجان تتفقان على خطط جديدة للتكامل الاقتصادي

ولاء عدلان

رؤية

باكو – استقبل إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق في العاصمة الآذرية باكو.

وأكد الرئيس علييف -خلال استقبال الوفد الإماراتي- على أهمية تنمية الشراكة القائمة بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي بينهما وتنويع مجالاته بما يواكب قوة العلاقات والروابط المتينة التي تجمع البلدين ويلبي تطلعاتهما التنموية للمرحلة المقبلة، هذا وفقا لما ذكرته صحيفة “الرؤية” الإماراتية.

جاء ذلك في إطار زيارة عبدالله بن طوق المري والوفد المرافق له لجمهورية أذربيجان للاتفاق على خطط جديدة للعمل المشترك خلال المرحلة المقبلة، بهدف زيادة التبادلات التجارية وتدفقات الاستثمار بين البلدين وتحقيق مستويات أعلى من الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية.

وشملت الزيارة لقاءات بن طوق مع علي أسدوف رئيس وزراء أذربيجان، وميكائيل جباروف وزير الاقتصاد الآذري، ورشاد نبييف وزير النقل والاتصالات والتكنولوجيا المتقدمة، وممثلين عن قطاع الأعمال في أذربيجان.

وعبّر الرئيس علييف عن رضاه بمستوى العلاقات بين البلدين، وتطلعه لتقوية روابط التعاون الاقتصادي مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعميق الشراكة لمستويات الشراكة الاستراتيجية خلال السنوات العشر القادمة، من خلال خلق فرص استثمارية جديدة بالتركيز على عدة قطاعات حيوية مثل البنية التحتية والنقل اللوجستي واستثمارات الطاقة المتجددة والسياحة.

ونقل وزير الاقتصاد تحيات قيادة دولة الإمارات للرئيس علييف، مؤكداً أن العلاقات الإماراتية الآذرية هي علاقات شراكة وتعاون في مختلف المجالات، وتقوم على الصداقة والاحترام المتبادل ومراعاة المصالح المشتركة، وتدعمها أواصر الأخوة والتواصل الثقافي بين الشعبين الآذري والإماراتي والموروث الحضاري والإسلامي المشترك للبلدين الصديقين.

وقال عبدالله بن طوق خلال اللقاء: “أذربيجان دولة صديقة وشريك اقتصادي رئيسي على مستوى المنطقة، ووجهة محببة لمواطني دولة الإمارات للسفر والسياحة والدراسة ومزاولة الأنشطة التجارية والاستثمارات. وحكومة دولة الإمارات حريصة على مواصلة العمل عن كثب مع شركائنا في أذربيجان لتنمية التعاون في مختلف القطاعات التي تحمل فرصاً واعدة للمستقبل”.

وفي اجتماع آخر، بحث بن طوق مع علي أسدوف رئيس وزراء أذربيجان، سبل تنمية العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وأذربيجان، وآفاق دعمها وتطويرها من خلال التركيز على تحقيق الاستفادة المُثلى من الإمكانات الواعدة والفرص المتاحة لدى الجانبين في إطار التعاون المثمر في مختلف المجالات الحيوية، لا سيّما القطاعات الجديدة والناشئة.

ربما يعجبك أيضا